عقوبات أمريكية على 5 مسؤولين مرتبطين ب"فيلق القدس" الإيراني

فرضت الولايات المتّحدة الأمريكية عقوبات طالت 5 مسؤولين إيرانيين "مرتبطون بفيلق القدس" التابع للحرس الثوري, بداعي "دعمهم للحوثيين اليمنيين في إطلاق صواريخ على السعودية".

أعلن وزير الخزانة الأمريكي, ستيفن منوشين, اليوم الثلاثاء (22 أيّار) أنّ بلاده فرضت عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين متّهمون بتمويل "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري, الذي بدوره قد دعم الحوثيين اليمنيين لإطلاق صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وأوضح منوشين أنّ المسؤولين الخمسة مرتبطون بفيلق القدس, الذي يقوده قاسم سليماني و"المسؤول عن العمليات الخارجية والبرنامج الصاروخي الإيراني", مؤكّداً أنّ الفيلق "يقف خلف إطلاق الحوثيين لصواريخ بالستية استهدفت مدن وبنى تحتية سعودية".

واتّهم الوزير الأمريكي فيلق القدس ب"نقل أسلحة إلى اليمن, لم تكن موجودة قبل اندلاع النزاع", مشدّداً على أنّ الولايات المتّحدة "لن تتسامح بعد الآن مع النظام في طهران بخصوص دعم الحوثيين الذين يهاجمون شركاءنا السعوديين".

يُشار إلى أنّ المسؤولين الإيرانيين الخمسة الذين طالتهم العقوبات الأمريكية هم محمود باقري كاظم آباد, محمد آغا جعفري, جواد بوردبار شير أمين, مهدي آزاربيشه وسيد محمد علي حداد نزهاد طهراني.

تأتي العقوبات الأمريكية بعد يوم واحد على تصريحات لوزير الحارجية, مايك بومبيو أكّد فيها على أنّ واشنطن ستفرض عقوبات هي "الأقوى في التاريخ" على إيران, محدّداً 12 شرطاً للتوصّل إلى أيّ اتّفاق جديد مع طهران, كما توعّد ب"سحق عملاء إيران وحزب الله في المنطقة وعموم العالم".