عفرين عبر الصحافة العالمية

هجمات جيش الاحتلال التركي على عفرين تتصدر عناوين الصحف العالمية.

 هجمات الاحتلال التركي على عفرين باتت قضية تتداول بشكل كبير عبر وسائل الإعلام و الصحف العالمية.

فيغارو: هل الجيش التركي على طريق الهزيمة؟

صحيفة لي فيغارو(Le Fîgaro) الفرنسية, تحدثت عن هذا العدوان التركي على عفرين في مقالة لمراسل الصحيفة في إسطنبول الصحفي دلبيني مينوي, الصحفي تناول في مقاله الخسائر الكبيرة التي تعرض له الجيش التركي منذ بدء عملية ما تسمى بغصن الزيتون التي أعلنتها تركيا منذ 20 كانون الثاني الماضي. كما أوضح الخبر ان اكبر الخسائر التي تعرض لها الجيش التركي هي في الأيام الأخيرة للحملة.

الخبر اكد انه و بحسب الكثير من المحللين و المصادر التركية فأن الجيش التركي لم يتمكن من التقدم باتجاه عفرين و اكبر إنجازاته هو السيطرة على بعض النقاط تقع على الحدود مباشرتاً.

فيغارو وفي مقالها أشارت إلى ان محاولات احتلال عفرين من قبل تركيا قد تعود بنتائج كارثية بالنسبة لاردوغان.

بحسب نتائج عملية تركيا في عفرين هناك ثلاثة احتمالات

بحسب ما قاله الخبير في مؤسسة القرن السيد أرون لوند للصحيفة, أرون أوضح انه و بحسب نتائج التدخل التركي في عفرين اليوم هناك ثلاثة احتمالات. الأول: اذا ما انتصرت تركيا في عمليتها العسكرية هذه, فالمعركة ستكون طويلة جداً و ستكون تكلفتها و خسائرها كبيرة. الاحتمال الثاني: ان تهزم تركيا و يكون النصر من حليف القوات الكردية. و الاحتمال الثالث: اني وقم النظام السوري بدعم القوات الكردية بشكل سري وتعيد سيطرتها على المناطق الكردية.

فاز: على المدى الطويل لن تنجع العملية التركية في عفرين

صحيفة فرانكفورتر ألغيمنين زيتوغن(Frankfûrter Allgemenîne Zeîtûgn) الألمانية أيضاً نشرت مقالة للكاتب و الصحفي ميشيل مارتينيز. كاتب صحيفة فاز الصحفي مارتينيز وفي مقالة أوضح ان العملية التركية في عفرين و على المدى الطويل لن تحقق اي نجاح مضيفاً حتى لو تمكنت تركيا من احتلال عفرين فأن معركتها داخل المدن ستكون طويلة.

الكاتب و في تحليله للعملية التركية يوضح اذا ما كانت تركيا تنوي احتلال المنطقة بشكل دائم فأنها ستلقى مقاومة كبيرة من قبل الكرد وبهذا تركيا تدفع الكرد إلى تشكيل ذلك التهديد الحقيقي على حدودها وتشكيل ذلك الممر الذي تطلق تركيا عليها اسم " الممر الإرهابي" على حدودها.

تريبون دي جنيف, تناولت المجازر التركية في عفرين

صحيفة تريبون دي جنيف السويسرية ناولت قضية المعاناة الإنسانية في محيط عفرين. الصحيفة وفي مقالتها أوضحت ان الجيش التركي تعمد قصف الكثير من المستشفيات و المدارس في ناحيتي بلبليه و راجو. كما أضاف أن أكثر من 15 الف مواطن اجبروا على النزوح من مناطقهم إلى المناطق الداخلية بسبب القصف التركي الذي يستهدف المدنيين. كذلك وبسبب ضعف الإمكانيات الطبية وفقدان الكثير من الأدوية وعدم القدرة على تقديم الرعاية الصحية المطلوبة للمصابين جراء القصف التركي و العمليات العسكرية باتت عفرين تعيش كارثة إنسانية.

الصحيفة تابعت المقالة بالقول: من الناحية العسكرية و الطبية في عفرين نستطيع ان نقول هناك مقاومة كبيرة. كما أوضحت الصحيفة حصيلة العمليات العسكرية في عفرين بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان التي أكدت مقتل ما لا يقل عن 120 من مرتزقة فصائل الجيش السوري الحر التابعة لتركيا.

المقالة أشارت إلى تصريحات عضوة اللجنة الطبية في إقليم عفرين أنجيلا رشو التي أكدت فقدان المئات من المدنيين لحياتهم جراء القصف التركي.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أيضاً وفي هذا السياق أوضحت ان المثيل بجثة المقاتلة بارين كوباني بعد استشهادها في معارك عفرين من قبل مرتزقة الجيش الحر اغضب الكرد كثيراً.

مراسل NYT الصحفي رود نوردلاند ومن مدينة كوباني وبالحديث على جريمة التمثيل بجثة بارين كوباني قال: في هذا الفيديو الذي تناولته وسائل الإعلام تظهر أعمال و ممارسات حلفاء احدى دول الناتو. هذه الجريمة التي قاموا بها حتى داعش لم ترتكبها.