عشية انطلاق قمّة العشرين.. ترامب يلغي لقاءه ببوتين وماكرون يخشى التفاهمات الصينية-الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء لقائه المرتقب مع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين خلال قمة العشرين بسبب الأزمة الأوكرانية.

قرّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء الاجتماع المرتقب له مع نظيره الروسي بوتين على هامش قمة الدول العشرين في الأرجنتين بسبب تطورات الأزمة الأوكرانية

وقال ترامب في تدوينات على موقع "تويتر"، مساء اليوم الخميس،: "استناداً إلى حقيقة أن السفن والبحارة لم يتم إعادتهم إلى أوكرانيا من روسيا ، فقد قررت أنه من الأفضل لجميع الأطراف المعنية إلغاء اجتماعي المقرر سابقاً في الأرجنتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. أتطلع إلى قمة ذات معنى مرة أخرى بمجرد حل هذا الوضع!".

وكانت الرئاسة الروسية قد أعلنت صباح اليوم تأكيد اللقاء بين الزعيمين، على هامش القمة.

وكان الكرملين، قد أعتبر الأربعاء، أن الولايات المتحدة وروسيا تحتاجان بالقدر نفسه لعقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في بوينوس آيرس.

وتهيمن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، والخلافات بين روسيا والغرب بسبب الأزمة مع أوكرانيا، والخلافات الأوروبية مع الرئيس الأمريكي حول التجارة ونفقات الدفاع المشترك، على قمة مجموعة العشرين التي تنعقد الجمعة.

وكان الرئيس الفرنسي قد أبدى تخوفه اليوم من لقاءات ترامب على هامش القمة، وذكر ماكرون في حديث لصحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية أن القمة تواجه خطر اللقاء المغلق بين الرئيسين الصيني والأمريكي، و"حرب تجارية مدمرة للجميع"، وأعتبر أنه "إذا لم نظهر تقدما ملموسا، فإن اجتماعاتنا الدولية ستصبح بلا فائدة وستؤدي حتى إلى نتائج عكسية".، ولفت إلى أن "بعض القرارات الأخيرة للولايات المتحدة جاءت على حساب حلفائها".