عبّاس يتّهم إدارة ترامب بالتنكّر لالتزاماتها حيال فلسطين

دعا الرئيس الفلسطيني, محمود عبّاس الولايات المتّحدة الأمريكيّة ب"التراجع عن قراراتها" فيما يتعلّق بالقدس وملفّ اللاجئين, مشيراً إلى "حلّ الدولتين" لإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ومن غيره "لا سلام أبداً".

قال رئيس السلطة الفلسطينيّة, محمود عبّاس إنّ الإدارة الأمريكيّة عمدت إلى تقويض الجهود الأمميّة في سبيل تحقيق "حلّ الدولتين", مطالباً واشنطن ب"التراجع عن قرارها بشأن القدس والمستوطنات", كما أكّد على التزام الجانب الفلسطيني بالاتّفاقيات مع الولايات المتّحدة وإسرائيل في حال عدم التزامهما بها.

وأوضح عبّاس في خطابه أمام الجمعيّة العامّة أنّ "إدارة الرئيس دونالد ترامب تنكّرت لالتزامات أمريكيّة سابقة" فيما يتعلّق بحلّ الدولتين, مشيراً إلى أنّ المواقف الأمريكيّة الحاليّة "كشفت زيف ادّعاءاتها بالحرص على الأوضاع الإنسانيّة للفلسطينيّين", مشدّداً أنّ "أيادينا ممدودة للسلام, ونحن لا نؤمن بالعنف والإرهاب".

وجدّد الرئيس الفلسطيني دعوته للإدارة الأمريكيّة ب"إلغاء قراراتها وإملاءاتها في شأن القدس واللاجئين والاستيطان", مطالباً بحقّ تقرير المصير "لا أكثر ولا أقل" بخصوص الشعب الفلسطيني, منوّهاً أنّ الحلّ الأفضل هو "حلّ الدولتين و"لا سلام دون ذلك ولا سلام مع حدودٍ مؤقّتة".

ولفت عبّاس إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة "تعمل على إنهاء الإنقسام الداخلي" مضيفاً "التزمنا باتّفاقنا مع حماس, لكنّهم لم يلتزموا به, ونحن لن نتحمّل أيّ مسؤوليّة من الآن فصاعداً, إذا ما أصرّوا على رفض الاتّفاق", مؤكّداً على عقد "جولات مصالحة" خلال الأيّام المقبلة.