طهران تصدر قراراً بوقف تصدير المنتجات الغذائيّة إلى العراق

قرّرت الحكومة الإيرانيّة منع تصدير المنتجات الغذائيّة إلى العراق, وذلك بسبب الأزمة الاقتصاديّة التي تمرّ بها البلاد, بحسب مسؤول في الجمارك, الذي أوضح أنّ الهدف من القرار هو الحدّ من ارتفاع الأسعار في الأسواق الإيرانيّة.

ذكرت مصادر إيرانيّة مسؤولة أنّ طهران قرّرت وقف تصدير مجموعة من المواد الغذائيّة إلى العراق, موضحةً أنّ السبب وراء القرار يعود إلى "الأزمة" التي تمرّ بها إيران, والتي جاءت بعد فرض الولايات التّحدة الأمريكيّة عقوبات اقتصاديّة عليها.

وأشار مشرف جمارك محافظة خوزستان , غلام رضا بلوطي في تصريح لوكالة "فارس" الإيرانيّة للأنباء إلى أنّ بلاده قرّرت "منع تصدير المواد الغذائيّة" عبر منفذ "جذابة" الحدودي مع العراق, موضحاً أنّ القرار يهدف إلى "تنظيم السوق المحلّية, والحدّ من الارتفاع الشديد في أسعار تلك المواد", كما أضاف إنذ المواد المقرّرة وقف تصديرها للعراق تشمل الطماطم, الصلصة, اللحوم وكافة أنواع النخالة والصويا.

يُذكر أنّ إيران كانت قد أوقفت مدّ العراق بالطاقة الكهربائيّة قبل شهرين, الأمر الذي خلّف أزمة متمثّلة بانقطاع التيار الكهربائي في بعض المدن العراقيّة, فيما قال مسؤولون عراقيّون أنّ بغداد تعتمد على الواردات الإيرانيّة من مواد بناء, منتجات زراعيّة وسيّارات, إلى جانب الطاقة.