طرد اكثر من 150 دبلوماسي روسي على خلفية قضية الجاسوس الروسي

على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي و التوتر بين روسيا و بريطانيا, دول الاتحاد الأوروبي, أمريكا و الكثير من دول الناتو وفي موقف موحد تطرد نحو 150 دبلوماسي روسي من بلادها.

بعد عملية تسميم الجاسوس الروسي سيركي سكريبال في بريطانيا, حملت كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي روسيا مسؤولية تسميمه. من جانبها روسيا رفضت هذه الاتهامات الموجه إليها.

منذ يوم الاثنين الماضي والى اليوم و الولايات المتحدة الأمريكية, و ثمانية عشر دولة من دول الاتحاد الأوروبي, أوكرانيا, كندا, نرويج و النمسا اعلنوا طرد 121 دبلوماسي روسي من بلادهم. من جانبها بريطانيا أعلنت طرد 23 دبلوماسي روسي من بلادها.

من جانبها وزارة الخارجية في دولة لوكسمبورغ استدعت السفير الروسي. وفيما بعد تم إعلان سحب اعتماد عضوية سبعة أشخاص من البعثة الروسية.

هذا ويذكر انه ومنذ بداية الحرب الباردة والى اليوم لم تشهد العلاقات الروسية الدبلوماسية مع العالم إلى هذا المستوى من السوء. هذا الموقف العنيف و المشترك جاء على خلفية اتهامات وجهت إلى روسيا بتسميم ضابط المخابرات الروسية السابق سيركي سكريبال و ابنته لوليا في الرابع من آذار الجاري في مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية. و يذكر أنه و إلى الأن لا يزال سكريبال و ابنته موجودان في المستشفى لتلقي العالج لكن حالتهما خطيرة.