صحفي ألماني يُقاضي ميركل بسبب "قصيدة أردوغان"

أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن الكوميدي الألماني، يان بومرمان، قد أقام دعوة قضائية ضد المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، على خلفية انتقادها لقصيدته التي تناول فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقالت صحيفة (Berliner Kurier) إن الصحفي والكوميدي الألماني، يان بومرمان، قد رفع دعوى قضائية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بسبب انتقادها لقصيدته التي تناول فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

من جانبها أكدت محكمة برلين، اليوم الثلاثاء، أن بومرمان يسعى لإصدار أمر قضائي ضد المستشارة بسبب تعليقاتها الخاصة بقصيدته، التي تناولت أردوغان.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن متحدث باسم المحكمة الإدارية في برلين قوله، إن الدعوى المقامة ضد ميركل تتضمن مطالبته بمنع المستشارة الألمانية من وصف قصيدته بالمسيئة في المحافل العامة . وطالب بومرمان المحكمة في حال رفضها لطلبه الأول أن تعتبر تقييم ميركل لقصيدته رسميا "أمرا غير قانوني".

ويتوقع أن تنظر المحكمة في القضية يوم 16 نيسان الجاري، وسط توقعات أن يصدر الحكم في ذات الجلسة أو خلال فترة زمنية قصيرة. ولن تظهر المستشارة الألمانية في المحكمة، حيث سترد على الدعوى من خلال محام خاص.

وكان بومرمان قد قرأ القصيدة التي أثارت غضب الرئيس التركي في شهر آذار عام 2016، خلال عرضه الأسبوعي الساخر "نيو ماغازين رويال" والذي تبثه قناه ZDF.

ووصفت ميركل القصيدة حينها بأنها "مهينة عن عمد"، حسب تصريحات المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، عقب مكالمة هاتفية أجرتها ميركل مع رئيس الوزراء التركي في ذلك الوقت أحمد داوود أوغلو. وبعد ذلك تراجعت ميركل عن هذه التصريحات واعتبرتها "خاطئة".

من جانبه، اعتبر بومرمان أن الهدف من القصيدة هو انتقاد القانون الألماني القديم الذي يجرّم توجيه إهانات بحق رؤساء دول أجنبية.

وطالب أردوغان وقتها بإجراء تحقيق مع بومرمان، إلا أن التهمة أسقطت لاحقا عن الكوميدي، رغم أن أجزاء من القصيدة لا تزال محظورة.

وأثارت القصيدة أزمة دبلوماسية بين برلين وأنقرة عام 2016، حيث تم إجراء تحقيق مع الكوميدي الألماني.