شبح "السترات الصفراء" يطارد أردوغان.. والتحقيق مع صحفي لـ"تكهنه" بمظاهرات

فتحت النيابة التركية تحقيقا حول صحفي شهير في قناة "فوكس نيوز تركيا" بعد أقل من أسبوعين على انتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان له لحديثه بشأن "السترات الصفراء" في فرنسا.

نفّذ المدعي العام التركي أوامر أردوغان وفتح تحقيقا جنائيا مع صحفي تكهن بإمكانية استنساخ مظاهرات السترات الصفراء التي تشهدها فرنسا، مرة أخرى، في تركيا، احتجاجا على ارتفاع الاسعار،حيث كان أدروغان قد وصف الصحفي بأنه "شخص غير أخلاقي" وأن القضاء سيقدم الرد اللازم عليه،  وذلك بعد أن تساءل الصحفي على تويتر: "هل نحن قادرون على اطلاق تحرك سلمي ضد ارتفاع اسعار الغاز؟".، وتساءل أيضا حول "ما إذا كان يمكن للأتراك الاحتجاج على غرار السترات الصفراء في فرنسا؟"، بحسب الصحف المحلية.

وقال مكتب المدعي العام إنه يحقق في قضية الصحفي من قناة فوكس التركية "لأنه يحرض الآخرين علانية على ارتكاب جريمة" بعد أن تكهن الصحفي بما إذا كان الأتراك قد يحتجّون مثل تلك الموجودة في حركة "السترات الصفراء" في فرنسا.

وفسر المسؤولون الأتراك تصريحات الصحفي بأنها دعوة للاحتجاجات حيث تعاني البلاد من تضخم مرتفع. وصلت أسعار المستهلك إلى أكثر من 25 في المئة في تشرين الأول/ أكتوبر قبل أن تهبط إلى 21.62 في المئة في تشرين الثاني/ نوفمبر.