سفينتان حربيّتان أمريكيّتان تعبران مضيق تايوان والصين تعتبر أنّ الأمر يمسّ سيادتها

اعتبرت وزارة الخارجيّة الصينيّة أنّ مرور سفينتين حربيّتين أمريكيّتين لمضيق تايوان "قضيّة تمسّ سيادة" بلادها, فيما قال متحدّث عسكريّ أمريكي أنّ واشنطن "ستبحر إلى أيّ مكان" مسموح لها وفق القانون الدولي.

أعلن مصدر عسكريّ أمريكي عن عبور سفينتين حربيّتين أمريكيّتين مضيق تايوان وذلك للمرة الثانية هذا العام, وسط توتّرات تشهدها العلاقات بين الولايات المتّحدة والصين, حيث تعتبر بكّين أنّ هذا الإجراء "قضيّة تمسّ سيادة بلادها".

وقال المتحدّث باسم الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي, نيت كريستنسن أنّ مرور السفينتين عبر مضيق تايوان "يظهر التزام واشنطن بحرّية وانفتاح منطقة المحيط الهادي والهندي", مؤكّداً أنّ قوّات البحريّة الأمريكيّة "ستواصل الإبحار والعمل في أيّ مكان يسمح به القانون الدولي".

وتتمتّع تايوان بحكم ذاتي, حيث عبّر مسؤولون في الإقليم الذي تعتبره الصين "مارقاً" أنّ مرور السفينتين الأمريكيّتين "تُعطي إشارة دعمٍ من إدارة الرئيس دونالد ترامب" وسط خلافات بين تايوان وبكّين, فيما أشارت وزارة الدفاع التايوانيّة إلى أنّها تراقب العمليّة عن كثب معتبرة أنّها "تحافظ على أمن البحار والمجال الجوّي".

من جانبها, عبّرت المتحدّثة باسم وزارة الخارجيّة الصينيّة, هوا تشون ينغ عن "قلقها العميق" من "تصرّفات الولايات المتّحدة", موضحة أنّ بكين تعدّ تايوان "إقليماً مارقاً", كما أضافت بالقول "قضيّة تايوان تمسّ سيادة الصين وأراضيها, وهي أكثر القضايا حساسيّة في العلاقات بين بكّين وواشنطن"