زيهوفر يؤيد إنشاء محكمة دولية للدواعش ويدعو إلى عدم تطبيق عقوبة الإعدام عليهم

أيد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، الذي ترفض بلاده تسلم مواطنيها الدواعش المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، فكرة إنشاء مجكمة دولية لمحاكمة مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي.

قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، إن بلاده تؤيد فكرة إنشاء محكمة دولية تختص بمحاكمات عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

وأوضح زيهوفر، في حديث له أمس الخميس، على هامش اجتماع وزراء داخلية الدول الاقتصادية السبع الكبرى في باريس، أن الأمر الأمر يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية بحق الإرهاب الدولي، ومن ثم فمن الملائم بلا شك أن يكون هناك أيضاً ولاية قضائية جنائية دولية.

واعتبر أن هذه الخطوة أفضل، بالنسبة له، من أن يتم نقل جميع مقاتلي التنظيم ذوي الجنسية الألمانية إلى بلاده.

وطالبت قوات سوريا الديمقراطية الدول التي لديها مواطنين تم إلقاء القبض عليهم  في الشمال السوري، باستعادتهم، وهو ما طلبه أيضا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكن عدد كبير من الدول الأوروبية لم ينصاع للدعوة وفي مقدمتهم ألمانيا.

وقال زيهوفر في حديثه أمس بشأن الموضوع إنه عندما يكون لدى الادعاء العام في عدد من الدول دعاوى ضد أشخاص فمن الأفضل أن يجري التحقيق القضائي حيث يوجد مقاتلو التنظيم تحت التحفظ أو في الأسر، كأن يحاكموا في العراق مثلاً.

وأضاف "من الأفضل أن يسعى الساسة مع ذلك إلى عدم تطبيق عقوبة الإعدام عليهم فهذا لا يصح - فالأساس الذي تقوم عليه بلادنا ينص على معارضة عقوبة الإعدام سواء في ألمانيا أو في الخارج".