روسيا تعارض عقوبات واشنطن على فنزويلا وكوبا وتتعهّد بتقديم الدعم ل"شريكيها الاستراتيجيّين"

اعتبرت روسيا أنّ العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتّحدة الأمريكيّة على كوبا وفنزويلا "غير قانونيّة", معربة على لسان نائب وزير خارجيّتها, سيرغي ريباكوف عن رفضها لتلك العقوبات الذي أكّد أن بلاده ستبذل مجهودها لدعم "شريكيها الاستراتيجيّين".

وفرضت واشنطن "حزمة عقوبات جديدة" على كلّ من كوبا وفنزويلا, حيث أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي, جون بولتون أنّ الولايات المتّحدة ستفرض إجراءات ضدّ 5 شخصيّات وكيانات "على صلة" بالجيش والاستخبارات في كوبا, من ضمنها شركة "آيروغافيوتا" للخطوط الجوّية.

كما تضمّنت عقوبات واشنطن الجديدة "الحدّ من التحويلات الماليّة إلى كوبا", حيث لن يكون بإمكان المواطنين الأمريكيّين تحويل أكثر من 1000 دولار لشخص واحد خلال 3 أشهر, فيما نوّه بولتون أنّ وزارة الخزانة الأمريكيّة "ستتّخذ إجراءات صارمة لمنع كوبا من الالتفاف على العقوبات والاستفادة من القطاع المصرفيّ الأمريكي".

وكانت الولايات المتّحدة الأمريكيّة قد اعترفت بزعيم المعارضة, خوان غوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا, وسحبت اعترافها بنيكولاس مادورو, الأمر الذي لاقى معارضة من روسيا التي تصرّ على الاستمرار في دعم الأخير "رئيساً شرعيّاً لفنزويلا".