رئيس الوزراء البحريني: مصر قادرة على حماية أمن المنطقة.. واتفاق على حماية عروبة الخليج

أجرت مصر والبحرين، اليوم الأحد، مباحثات رفيعة المستوى في العاصمة البحرينية، أكدت على محورية الحفاظ على أمن واستقرار دول المنطقة والحفاظ على سيادتها واستقلالها، والتضامن لحمية أمن الخليج العربي.

قال الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني إن "مصر قادرة على حماية نفسها وحماية أمن واستقرار أشقائها، فهي تحملت ـ ولا تزال ـ الكثير في سبيل عدم تفرق شمل الأمة العربية وضمان سلامتها واستقرار دولها، وستظل بإذن الله السند القوي الذي يحفظ للأمة العربية أمنها واستقرارها ويصون مقدراتها"، وذلك خلال مباحثات رفيعة المستوى بين البلدين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية اليوم.

وأكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، أن لمصر مواقف مشهودة وتبعث على الاعتزاز لأنها تصب دائما في تعزيز اللحمة العربية بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة، وان مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تمر بتطور وتنمية ملحوظة تقوم على أسس متينة من الأمن والاستقرار عززت من دورها الإقليمي والدولي.

وأشاد رئيس الوزراء البحريني بالدور المحوري الذي تقوم به مصر برئاسة الرئيس السيسي في محيطها الإقليمي والدولي ومواقفها المساندة لشقيقاتها من الدول العربية في مختلف الظروف، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري بقصر القضيبية بالعاصمة البحرينية المنامة، حيث يزور شكري مملكة البحرين لرئاسة وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية المصري على التزام بلاده بأمن واستقرار الخليج، باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مع رفض ومواجهة أية تدخلات خارجية، وأكد حرص مصر ومساندتها لكل الجهود التي تقوم بها مملكة البحرين للحفاظ على أمنها واستقرارها. وجدد شكري حرص مصر ومساندتها لكل الجهود التي تقوم بها مملكة البحرين للحفاظ على أمنها واستقرارها، موجها الدعوة إلى رئيس الوزراء البحريني لزيارة القاهرة.

ومن جانبه، ذكر المستشار احمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير شكري أكد للأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على حرص مصر على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، واستثمار المزايا النسبية في البلديّن، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة وريادة الأعمال وخدمات التكنولوجيا التقنية والمالية في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، وذلك اتساقاً مع مضمون الرسالة الخطية التي وجهها رئيس الوزراء البحريني لنظيره المصري مؤخراً.

وصدر عن المباحثات المصرية- البحرينية بيانا ختاميا، رحب فيه الجانب البحريني بتصريحات الرئيس السيسي الأخيرة في شرم الشيخ بشأن امن الخليج، والتي أكد فيها أنه يعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وأن المساس بأمنه يعد خطا احمر، وأن مصر ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لتهديد، فيما رحب الجانب المصري بتأكيدات عاهل البحرين أن مصر تمثل العمق الاستراتيجي والأمني لمملكة البحرين والمنطقة العربية بأكملها.

 شكري يؤكد لملك البحرين على دعم مصر لأمن واستقرار وعروبة الخليج.. والتصدي لأية تدخلات خارجية

وفي ختام زيارته للعاصمة البحرينية، استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، اليوم، وزير الخارجية المصري الذي أكد على اعتزاز مصر بالروابط الوثيقة المتميزة والأخوية التي تجمع بين البلديّن والشعبين الشقيقيّن، ولما يربطهما من تاريخ مشترك ومصير واحد، ومعرباً في ذات السياق عن تقدير مصر العميق حكومةً وشعباً للسياسات الحكيمة والمواقف المقدرة التي تتخذها المملكة لدعم أطر التضامُن والعمل العربي المشترك حفاظاً على الأمن القومي العربي وبما يرسخ دعائم الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما أكد وزير الخارجية شكري على دعم مصر لأمن واستقرار وعروبة الخليج العربي.

 وتطرق اللقاء إلى مجمل وتطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز آليات العمل المشترك بين البلديّن لتوحيد الصف العربي في مواجهة كافة التحديات، والتصدي لأية تدخلات خارجية وإقليمية تستهدف النيل من الأمن القومي العربي وما تبتغيه الشعوب العربية من العيش في سلام واستقرار ورخاء، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.