رئيس الوزراء الباكستاني يزور السعودية والإمارات في أول جولة خارجية

بدأ رئيس وزراء باكستان الجديد أول زيارة خارجية إلى السعودية، حيث أنهى الجدل الذي أثاره خصوم الرياض، واستمر منذ ترشيحه للانتخابات وفوزه بها، حول علاقاته القوية بإيران، غريمة المملكة الاقليمية.

دشن عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني الجديد أولى جولاته الخارجية بزيارة منطقة الخليج، القريبة جغرافيا إلى باكستان، والتي ترتبط بها إسلام أباد بعلاقات تاريخية واقتصادية وتجارية وثيقة، فضلا عن كونها سوقا أساسيا للعمالة الباكستانية في الخارج التي توفر للبلاد جانبا هاما من النقد الأجنبي.

ووصل "خان" مساء أمس الثلاثاء إلى مدينة جدة، حيث بدأ زيارته بأداء مناسك العمرة في الحرم المكي، قبل أن ينتقل إلى المدينة المنورة للصلاة بالمسجد النبوي.

وخلال الزيارة التي تستمر ليومين من المقرر، أن يعقد رئيس الوزراء الباكستاني، اليوم، لقاء ثنائيا مع الأمير محمد بن سلمان، وسيستقبله أيضا الملك سلمان، كما سيلتقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، حسبما افادت وسائل الاعلام السعودية.

وعلى الرغم من اعلانه ان اول جولة خارجية له ستكون إلى السعودية وإيران، فإنه من المقرر أن يتوجه عمران خان إلى الامارات بعد زيارة السعودية مساء اليوم الأربعاء، لتكون أبوظبي الزيارة الرسمية الثانية لرئيس وزراء باكستان عمران خان ستكون إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تلقيه دعوة من القيادة الإماراتية.

السر وراء الحضور الباكستاني المتصاعد في الشرق الأوسط

وتسعى باكستان لتعزيز حضورها في المنطقة وعلاقاتها مع دول الشرق الأوسط بصورة غير مسبوقة، كون باكستان الممر الأساسي لمبادرة الصين الاقتصادية العالمية "الحزام والطريق" او "طريق الحرير الجديد" التي تمثل مشروعا طموحا سيؤدي لتحولا استراتيجيا في التجارة العالمية ويزيد من الثقل التجاري العالمي للشرق.

صرح مسؤول صيني كبير اليوم بأن الروابط العسكرية بين الصين وباكستان هي "العمود الفقري" للعلاقات بين البلدين وذلك بعد أيام من إعلان وزير باكستاني عن قلق بلاده لمشاريع طريق الحرير الصيني.

وقال زانج يوشيا نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية خلال لقائه قائد الجيش الباكستاني قمر جاويد باجوا الذي يزور الصين: "يجب على جيشي البلدين أن يعيرا اهتماما كبيرا للتعاون العملي في كل المجالات وأن يحافظا على زيادة القدرة على التعامل مع المخاطر الأمنية والتحديات المتعددة والتكاتف لحماية المصالح المشتركة للبلدين"، حسبما نقلت روسيا اليوم.

تدريب عسكري ومؤتمر اقتصادي في مصر

قبل أيام، أجرت مصر وباكستان تدريبا عسكريا في البحر المتوسط، حيث نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والباكستانية، الخميس الماضي، تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال زيارة السفينة الحربية الباكستانية (SAIF PNS) إلى ميناء الإسكندرية. وخلال أيام تنعقد قمة اقتصادية مصرية-باكستانية، وقالت مصادر مسؤولة لوكالة فرات للأنباء ANF، ان القاهرة ستشهد خلال الاسبوع المقبل وعلى مدار يومين مؤتمرا اقتصاديا ضخما بين مصر وباكستان، احتفالا بمرور 70 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وباكستان.