"درع العرب".. مصر و5 دول عربية تطلق أكبر مناورات مشتركة في تاريخ المنطقة

انطلقت اليوم فعاليات تدريب "درع العرب - 1" بقاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غربي مصر، وذلك بمشاركة عربية واسعة سواء من الدول المشاركة بقواتها أو المراقبين، حيث تعتبر تلك المناورات الأكبر بين الدول العربية.

أعلنت وزارة الدفاع المصرية، اليوم الأحد، انطلاق فعاليات التدريب المشترك "درع العرب – 1" حيث تستمر المناورات نحو أسبوعين بين القوات المسلحة لكل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت، وذلك في أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وهي قاعدة محمد نجيب العسكرية بالإضافة لمناطق عسكرية أخرى شمالي مصر.

ويتوقع خبراء عسكريون أن تمثل تلك المناورات المشتركة مؤشرا على جدية الاتجاه لتشكيل تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، لمواجهة الأنشطة الإيرانية، حيث يشارك في التدريب قوات الدول المشاركة بالتحالف، بطبيعية الحال باستثناء قوات دولة قطر التي لازالت مُقاطعة من مصر ودول عربية أخرى.

ويستمر تنفيذ التدريب المشترك الذي يشارك فيه لبنان والمغرب كمراقبين، حتى 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الجارى بقاعدة محمد نجيب العسكرية وميادين التدريب القتالى بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بالبحر المتوسط .

حيث إكتمل خلال الأيام الماضية وصول كافة القوات والمعدات للدول المشاركة لكلا من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية .

وتم عقد مؤتمر تنسيق بين قادة قوات الدول المشاركة لنقل وتبادل الخبرات التدريبية وألقى مساعد رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة كلمة أكد فيها أن تدريب "درع العرب 1" يعد واحداً من أرقى التدريبات التى ستتم على مستوى الوطن العربى وذلك لإستخدام كل ما هو حديث وجديد من الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة والتى تؤدى الى تحقيق أقصى إستفادة ممكنة للقوات المشاركة ، مشيراً إلى أن تدريب " درع العرب 1" يعتبر أول تدريب عربى مشترك خالص يجرى على أرض مصر .

وتتضمن المراحل الأولى للتدريب إصطفاف للقوات المشاركة بالتدريب، كذلك عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم العملياتية وتنسيق الجهود المشتركة لتنفيذ كافة المهام التدريبية المخططة ويهدف التدريب إلى تطوير العمل المشترك بين القوات المشاركة بالتدريب ، بالإضافة إلى التخطيط وإدارة أعمال قتال القوات بين مختلف الأسلحة البحرية والجوية والبرية وقوات الدفاع الجوي، وتبادل الخبرات المكتسبة فى مجال أعمال القتال .

ويعد تدريب " درع العرب -1 " من أهم التدريبات التى تؤدى إلى تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول العربية الشقيقة وتطوير العمل العربى المشترك فى ظل التحديات الحالية بالمنطقة .

وفى بيان سابق ذكر المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية أن المناورات تأتي في إطار دعم علاقات التعاون العسكرى المشترك بين مصر والدول العربية لبناء القدرات القتالية للقوات المسلحة وتحقيق الأهداف المشتركة، حيث تستضيف مصر فعاليات التدريب المشترك ( درع العرب – 1 ) والذى ينفذ لأول مرة في مصر فى المدة من 3 – 16 / 11 / 2018.

وتوافدت خلال الاسبوع الماضي القوات العربية المشاركة إلى العديد من القواعد الجوية والمنافذ البحرية المصرية حيث تشارك فى التدريب عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات الخاصة لكلاً من مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن كما تشارك كل من ( المغرب ، لبنان ) بصفة مراقب .

ويأتى التدريب " درع العرب -1 " فى إطار خطة التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة المصرية مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة لتنمية العلاقات العسكرية ومواجهة التحديات المشتركة ودعم جهود الأمن والإستقرار بالمنطقة .