الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يقصف ريف منبج

خيبة أمل في الشارع الألماني ودعوات لانتخابات مبكرة

تزايد الحديث مؤخراً عن تأييد جماهيري كبير لإجراء انتخابات مبكرة على خلفية الخلافات بين الأطراف المتحالفة داخل الحكومة الألمانية وتصعيد العمليات ضد المناهضين لاستقبال اللاجئين.

نشرت صحيفة "بيلد" الألمانية تقريراً حول نتاج استطلاع رأي حول تأييد إجراء انتخابات مبكرة في ألمانيا بالتعاون مع مركز (ÎNSA) للأبحاث.

وأوضحت الصحيفة أن ثقة الشعب اهتزت بالحكومة بسبب الخلافات بين أطراف ائتلاف الحكومة التي تضم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي(CDU) وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي (CSU) والحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD).

ووفقاً لنتائج الاستطلاع فإن 49 بالمئة من الناخبين الألمان يرغبون بإجراء انتخابات مبكرة، 33 بالمئة يرغبون ببقاء الحكومة الحالية لنهاية عام 2021، فيما أوضح 19 بالمئة أنهم لا يستطيعون الاختيار.

أكثر من نصف الناخبين المشاركين في الاستطلاع والمؤيدين لحزبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي(CDU) والاتحاد الاجتماعي المسيحي (CSU) أكدوا رفضهم لإجراء انتخابات مبكرة. فيما أوضح غالبية مؤيدي باقي الأحزاب الديمقراطي الاجتماعي (SPD)، حزب السار، حزب البديل من اجل ألمانيا(AfD)، حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر(FDP) دعمهم لإجراء انتخابات مبكرة.

ووفقاً لنتائج نفس الاستطلاع فإن غالبية الناخبين يرون أن الحكومة المؤلفة من حزب الديمقراطي المسيحي، الاجتماعي المسيحي، الديمقراطي الاجتماعي والخضر دورها إيجابي. 

وأكد 17 بالمئة من الناخبين على ضرورة مشاركة حزب البديل من أجل ألمانيا (المناهض للاجئين) في الحكومة الجديدة. وأوضح 27 بالمئة من الناخبين المشاركين في الاستطلاع أنهم يدعمون ائتلاف حكومة يضم الحزب الديمقراطي الحر (FDP) و 22 بالمئة من المشاركين دعموا حكومة تضم حزب اليسار (Dîe Lînke).

كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 62 من الناخبين لا يرغبون بوجود حزب البديل من أجل ألمانيا في الحكومة، لمشاركته في المظاهرات "العنصرية" المناهضة للاجئين التي خرجت في شرقي ألمانيا، وبالمقابل يرغب 22 بالمئة من الناخبين أن يكون البديل من أجل ألمانيا في شريكاً في التحالف الاتحادي.

24 بالمئة فقط يدعمون ميركل

وشمل استطلاع الرأي السؤال حول منصب رئاسة الوزراء، ووفقاً للنتائج فإن 42 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع يتوقعون ترشح رئيسة الوزراء الحالية أنجيلا ميركل في الانتخابات القادمة وغالبية من أيد هذا الاحتمال هم من حزبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي(CDU) والاتحاد الاجتماعي المسيحي (CSU).

فيما لم يؤيد 39 بالمئة من المشاركين في التصويت فكرة ترشح ميركل للانتخابات القادمة.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن 24 بالمئة فقط من المشاركين يؤيدون بقاء ميركل في منصب رئاسة الوزراء حالياً ولاحقاً في حين أن 56 بالمئة يعارضون تولي ميركل رئاسة مجلس الوزراء حالياً ولاحقاً.