خلاف إسرائيلي بولندي يتسبّب بإلغاء قمّة "مجموعة فيشغراد"

ذكرت وسائل إعلام إسرائيليّة أنّ قمّة "مجموعة فيشغراد", المقرّر انعقادها هذا الأسبوع, تمّ إلغاؤها بسبب إنسحاب بولندا من المشاركة فيها, إثر تصريحات إسرائيليّة متعلّقة بدور وارسو في الحرب العالميّة الثانيّة.

وكان رئيس الوزراء البولندي, ماتيوش مورافيتسكي, قد أعلن في وقت سابق اليوم "انسحاب" بلاده من القمّة التي كان من المقرّر عقدها في إسرائيل, بسبب عدم إصدار الحكومة الإسرائيليّة "إدانة" لتصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإسرائيلي المؤقّت يسرائيل كاتز, قال فيها إنّ "الكثير من البولنديين تعاونوا مع النازيين (خلال الحرب العالميّة الثانية) لا أحد سيخبرنا كيف نعبّر عن أنفسنا أو كيف نتذكّر سقوطنا".

واستدعت وزارة الخارجيّة البولنديّة السفيرة الإسرائيليّة لدى وارسو, آنا عزاري "لمناقشة القضيّة", بعد أن أدلى نتنياهو بتصريحات, خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط, ذكر فيها أنّ "البولنديّين كانوا يتعاونون مع القوّات النازيّة, ولا أعرف أحداً تمّت محاكمته لذلك".

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة إنّ الاجتماع الذي كان مقرّرا في إسرائيل "لن يتمّ عقده" بسبب عدم حضور الأعضاء الأربعة مشيراً إلى عقد قمّة تضم الدول الثلاثة الأخرى في فيشغراد "جمهوريّة التشيك, المجر وسلوفاكيا.

وأوضح المتحدّث أنّ رؤوساء الدول الثلاثة سيلتقون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي, بنيامين نتنياهو في وقت لاحق.

يُشار إلى أنّ مسؤولين إسرائيليّين أخبروا نظراء لهم بولنديّين أنّ نتنياهو "تحدّث عن أشخاص بولنديّين" شاركوا النازيّين في الحرب العالمية الثانية و"لم يتحدّث عن الشعب البولندي".