حلم التكامل بين شعبي وادي النيل على مائدة الرئيسين السيسي والبشير .. اليوم

انطلقت اليوم فعاليات القمة المصرية-السودانية في الخرطوم، والتي يعلق الشعبين آمالا كبيرة على القرارات التي ستخرج بها لترسيخ التعاون بين الجانبين، وتحقيق تطلعات شعبي البلدين في التكامل الاقتصادي، بما يعود بالنفع على شعبي وادي النيل.

 

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في تصريحات في بداية جلسة مباحثات ثنائية مشتركة مع نظيره السوداني عمر البشير إنه في بلده الثاني، مؤكداً على أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.
  وأوضح السيسي "عُقدت قبل (هذا) الاجتماع عدة اجتماعات بين المسؤولين، وظهر مدى التقارب في وجهات النظر، وأكدت على استمرار التعاون المشترك بين البلدين، الذي يعكس حقيقة واضحة وهو أننا نسعى لتحقيق مصالح شعبينا.. نحن في بلدنا الثاني، وسنستمر في الدفع والتلاحم، والحقيقة جلسة المباحثات تتويج لجهد مشترك بين الجانبيين في إطار الرؤية الاستراتيجية بين البلدين".
وقال سفير السودان لدى مصر السفير عبدالمحمود عبدالحليم في تصريح لوكالة الأنباء السودانية "سونا" إن الزيارة والتي تعقبها قمة بين الرئيسين تعد الرابعة بينهما وتؤكد قمة التواصل، واللقاءات بين البشير وعبدالفتاح حيث التقيا 24 مرة سواء في الخرطوم أو شرم الشيخ أو القاهرة أو على هامش المؤتمرات الإقليمية والدولية مما يعزز التواصل ويوضح أن القياديين يقودان قاطرة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وأشار عبدالحليم إلى أن الدورة تركز علي القضايا الاقتصادية، وأن هناك اثنتا عشر اتفاقية سيتم التوقيع عليها في خاتمة أعمال اللجنة العليا عصر اليوم في مجالات التعاون المشترك، مؤكدا أن الزيارة ستتيح للرئيسين فرصة للتداول حول اوضاع المنطقة العربية وافريقيا ودول الجوار.
وأضاف عبدالحليم أن فعاليات الزيارة بدأت قبل يومين باجتماعات كبار المسؤولين واعقبها أمس اجتماع الوزراء في البلدين، كما انعقدت لجنة التشاور السياسي بين السودان ومصر برئاسة وزيري الخارجية وخرجت بتوصيات مهمة جدا في اطار العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق حول القضايا الدولية.
ومن جهته، قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه صباح اليوم الخميس إلى الخرطوم لعقد لقاء قمة مع الرئيس السوداني عمر البشير، في إطار الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، حيث من المقرر أن تتناول القمة المصرية السودانية العديد من الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين وشعبي وادي النيل، وأضاف راضي انه من المقرر أن تشهد أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التوقيع على حزمة من البرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين الجانبين في مجالات تبادل الخبرات والرعاية الصحية والزراعة واستصلاح الأراضي والتعليم والإعلام والشباب والرياضة وغيرها من مجالات التعاون المشترك، الامر الذي يمثل دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين مصر والسودان ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما".
واحتفت الصحافة السودانية الصادرة اليوم بزيارة الوفد المصري برئاسة السيسي، وقال بكري المدني الكاتب السوداني في صحيفة الرأي العام أن "انسب عهد للتجسير مع مصر وبناء علاقات راسخة معها بالنسبة لنا في السودان هو عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فالرجل واضح وصريح ومباشر.. كنا ولا زلنا وسنبقى نرى في الرئيس السيسي صدقا في المشاعر وادراكا لأهمية العلاقات والمصالح الاستراتيجية بين البلدين".
اتفق الجانبان المصري والسوداني عشية القمة على إنفاذ مشروعات التعاون المتمثلة فى استكمال مشروع الربط الكهربائى والبدء فى مشروع ربط السكك الحديدية ومشروع اللحوم الاستراتيجي والمنطقة الصناعية المصرية بالسودان والشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي، بغية تعظيم المصالح والمنافع بين البلدين والارتقاء بالتعاون بينهما فى المجالات المختلفة، كما أكد الجانبان على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية بما فى ذلك الأوضاع فى جنوب السودان وليبيا وسوريا وقضايا الشرق الأوسط ومنطقة القرن الأفريقي والإسهام فى تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، والتعاون والتنسيق في المنظمات الدولية.
وبحسب البيان الختامي للجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة، التي اختتمت أعمالها مساء أمس بالخرطوم بمشاركة وزيري خارجية البلدين، فإنه من المنتظر ان يوقع رئيسا البلدين على 12 اتفاقية، وهي كالتالي:


1- مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي الخارجية في البلدين.

2- مذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة الخارجية السودانية ووزارة التعاون الدولي والاستثمار المصرية.

3- مذكرة التفاهم بين نقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية والهيئة المصرية لتنمية الصادرات.

4- بروتوكول لإنشاء مزرعة نموذجية للمحاصيل البستانية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

5- مذكرة تفاهم لمكافحة دودة الحشد الخريفية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

6- برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين.

7- برنامج تنفيذي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية والهيئة الوطنية للإعلام المصرية.

8- برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

9- تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة.

10-مذكرة تفاهم في مجال الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية.

11-برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية السودانية، ووزارة القوى العاملة المصرية.

12- ميثاق الشرف الإعلامي بين البلدين.