جماعة مسلحة ليبية احتجزت مصريين وعذبتهم للحصول على فدية

عرض التلفزيون الليبي مقطع فيديو يظهر تعرّض مصريين للضرب والتعذيب على يد جماعة مسلّحة في منطقة صحراوية, كانت تطالبهم بدفع فدية.

تعرّضت مجموعة من المصريين في الطريق الصحراوي الرابط بين أجدابيا – طبرق في ليبيا، لتعذيب "مروّع" على يد جماعة مسلحة استهدفت طلب فدية من ذويهم بمصر مقابل تحريرهم، قبل أن يعثر عليهم جهاز الهجرة غير الشرعية فى ليبيا.

ونقل عناصر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، المواطنين المصريين إلى مكتب الهجرة بمدينة القبة، وتلقوا العلاج هناك وتمّ عرضهم على النيابة التي أمرت بتسليمهم إلى الجانب المصري.

وعرضت قناة "ليبيا" مقطع فيديو يظهر الحالة الصحية للمواطنين المصريين حيث ظهرت آثار "تعذيب وحشية" على أجسادهم، وكدمات وحروق مروّعة، وجروح دامية خاصة فى منطقة الظهر.

وقال أحد الضحايا وهو مصرى الجنسية، يدعى عامر ربيع فضل من محافظة المنيا في مصر، إنه بعد أن تمّ اقتيادهم من قبل العصابة المسلّحة ووضعهم في بئر عميقة، بدأت رحلة التنكيل بهم وتعذيبهم بطريقة وحشية، وإهانتهم وضربهم بشكل يومي، بعد تقييدهم بالحبال وخلع ملابسهم، وأكد الخاطفون للضحايا ضرورة دفع 6500 دينار ليبي من أجل الإفراج عنهم".

وتحدّث صديقه أحمد كامل، وهو فتى يبلغ من العمر 18 عاما، عن هذه التجربة: "كنا محبوسين في حفرة عميقة حتى يدفع أهلنا النقود، ووضعوا وجهي على صخرة، وكانوا يضربونني على جسمي باستخدام خرطوم، كما سكبوا البنزين في عيني حتى فقدت بصري لبعض الوقت، بسبب أن والدي لم يدفع سوى نصف المبلغ المطلوب".