تمدد الصحراء الأفريقية بنسبة 1 بالعشرة

الصحراء الأفريقية التي تعتبر أكبر صحراء ساخنة في العالم اتسعت بنسبة 1 بالعشرة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

بحسب بحث أجري من طرف خبراء جامعة ماريلاند الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة جورنال اوف كلايمت فإن الصحراء الأفريقية التي تتواجد في القسم الشمالي لأفريقيا والتي تشكل ثلث قارة أفريقيا بمساحتها التي تقدر بـ9 مليون كيلومتراً مربعاً تتوسع يوماً بعد الآخر باتجاه الجنوب.

كلما تمددت الصحراء تتقلص منطقة الساحل أيضاً

ووفقاً للبحث تتقلص منطقة الساحل مع تمدد الصحراء حيث توجد في هذه المنطقة الواقعة في الجنوب المياه وطقسها معتدل. وتتوسع الصحراء الأفريقية نحو الجنوب وتتقلص منطقة الساحل والتي هي عبارة عن ممر نصف جاف يقسم أفريقيا من الشمال إلى الغرب إلى قسمين.

تمددت الصحراء خلال قرن بنسبة 1 بالعشرة

وأكد البحث أن الصحراء تمددت من عام 1920 وهو تاريخ بدء البحث الأول إلى عام 2013 بنسبة 10 بالمئة. وبحسب البحث فإن ثلث هذا التمدد سببه الاحتباس الحراري.

ووفقاً للبحث فإنه خلال 93 سنة انخفضت نسبة هطول الأمطار القليلة أصلاً في الصحراء بشكل أكبر والدليل الظاهر للعيان على ذلك هو تجفف بحيرة تشاد. وبحسب البحث فإن المناطق التي تتصحر في أشهر الصيف تبلغ نسبتها 16 بالمئة بالمقارنة مع عام 1920.

وصرح الخبراء المشاركون في البحث أنهم توصلوا إلى نتيجة مفادها أن الصحارى في المناطق الأخرى في العالم أيضاً يمكن أن تتمدد وذلك على ضوء البحث حول الصحراء الأفريقية. وحذر الخبراء من أن هذا الوضع قد يسبب تقلص مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.