تزايد عدد اللاجئين في ألمانيا ممن تمّ رفض طلباتهم

نقلت وسائل إعلام ألمانية تصريحات عن مسؤولين في وزارة الداخلية تفيد بأنّ عدد اللاجئين في البلاد ممن رفضت السلطاتطلباتهم دون أن تتمكّن من إعادتهم, شهد ارتفاعاً ملحوظاً, مقارنةً بالعام الماضي, مشيرة إلى أنّ معظنهم قدموا من دولٍ آسيوية.

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، إنّ عدد طالبي اللجوء الذين رفضت السلطات طلباتهم والذين لا تمكن إعادتهم إلى دولهم، لأنهم لا يملكون الوثائق اللازمة، ارتفع إلى 71 % في 2017 بالمقارنة مع العام الماضي.

وأوضح متحدّث باسم الوزارة إنّ حوالى 65 ألف طالب لجوء تم رفض طلباتهم حصلوا على تصريحات موقتة للبقاء في ألمانيا في العام 2017 لعدم إمكان إعادتهم إلى بلدانهم لأنهم لا يحملون وثائق هوية، بعد أن كان عددهم 38 ألفاً في 2016.

وذكرت شبكة "فونكه" الإعلامية نقلاً عن تقريرٍ لوزارة الداخلية  الألمانية، أنّ أكثر من رُفضت طلبات لجوئهم ولا تمكن إعادتهم لعدم حملهم وثائق صالحة، جاءوا من دول آسيوية بواقع 5743 من الهند و4943 من باكستان و3915 من أفغانستان فضلاً عن 3828 من روسيا.

وأشار التقرير ذاته إلى أنّ جنسية حوالى 3800 من مقدمي طلبات اللجوء مسجلة على أنها "غير واضحة"، ومن بينهم فلسطينيون وكرد ليس لهم بلد يمكن إعادتهم إليه.

وأضاف التقرير أن التعاون بين السلطات الألمانية وسفارات الدول التي جاء منها طالبو اللجوء المرفوضون لإصدار جوازات سفر بديلة لهم يسير بوتيرة ضعيفة في حالات كثيرة.