تركيا ماضية في شراء "إس 400" الروسيّة والولايات المتّحدة تحذّرها

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي, فولكان بوزكر أنّ أنقرة "ماضية" في صفقة شراء نظام الصواريخ الدفاعيّة الروسيّ "إس 400", فيما حدّدت الولايات المتّحدة يوم غد الجمعة موعداً نهائيّاً لتركيا لإلغاء الصفقة مع موسكو مقابل بيعها صواريخ "باتريوت".

وأكّد بوزكر أنّ تركيا "ملتزمة" بشراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي, بالرغم من تحذيرات حلف الشمال الأطلسي (ناتو), التي هي عضو فيه, بأنّ منظومة "إس 400" الروسي "لا يمكن دمجه في نظام الدفاع الجوّي الخاص بالحلف", فيما تصرّ أنقرة على شراء المنظومة الروسيّة "لمواجهة مخاوف أمنيّة".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي, خلال زيارة أجراها إلى واشنطن "إذا كان عرض صواريخ باتريوت على مستوى نرغب به, نحن مستعدّون لشرائه", مشيراً إلى أنّ بلاده لا ترغب في أنّ يكون حلّ النزاع بين روسيا والولايات المتّحدة عن طريق تركيا, مؤكّداً أنّ أنقرة "دفعت معظم ثمن منظومة إس 400" متوقّعاً وصولها في شهر تشرين الثاني المقبل.

وأوضح مسؤولون أمريكيّون أنّ واشنطن ستسحب عرض بيع صواريخ "باتريوت" لتركيا إذا ما مضت الأخيرة في شراء المنظومة الدفاعيّة الروسيّة, مشيرين إلى أنّ العرض الأمريكي ينتهي نهاية شهر آذار القادم, وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز للأنباء.