ترامب يوبخ حليف قطر السابق.. "تليرسون غبي وكسول جدا"

وبخ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ريكس تيلرسون ووصفه بأنه "غبي كالصخرة"، مؤكدا أنه لم يتمكن من التخلص منه بالسرعة الكافية بعد تعيينه وزيرا للخارجية.

جاءت التصريحات القاسية لترامب، ردا على انتقادات تليرسون المفاجأة له، بعد نحو ثماني أشهر ظل خلالها وزير الخارجية الأمريكي السابق متحفظا عن الحديث رغم الاتهامات الموجهة له من الداخل الأمريكي ومن حلفاء الولايات المتحدة على خلفية مواقف عديدة من بينها علاقته الوثيقة بالدوحة، ودفاعه عنها، حيث يرتبط تليرسون الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل بشكل وثيق بالإمارة النفطية.

وقال الرئيس الأمريكي ترامب على موقع تويتر مساء الجمعة: "مايك بومبيو يقوم بعمل رائع، أنا فخور به جداً. لم يكن سلفه ريكس تيلرسون يملك القدرة العقلية اللازمة. كان غبيا كصخرة ولم أستطع التخلص منه بالسرعة الكافية. كان كسولًا كالجحيم. إنها الآن لعبة جديدة كاملة ، روح عظيمة في وزارة الخارجية!".

وثار غصب ترامب بعد تصريحات تليرسون لشبكة "سي بي إس"، ذكر خلالها انه وجد صعوبة وهو قادم من مجموعة إكسون موبيل المنضبطة جدا والصارمة جدا في عملها، "في العمل مع رجل غير منضبط ولا يحب القراءة ولا يقرأ التقارير ولا يحب البحث في التفاصيل لكنه يفضل أن يقول هذا ما أفكر فيه".

وظل الرئيس ووزير خارجيته في خلاف على مدار  الشهور التي قضاها تليرسون في وزارة الخارجية، حيث بدى هناك تناقض في مواقفهما في الكثير من القضايا، وعلى سبيل المثال في الوقت الذي دعم فيه الرئيس الأمريكي موقف دول الرباعي العربي من قطر، بعد إعلان المقاطعة، كان وزير الخارجية موقفه غامض ومتناقض وحاول الدفاع عن الدوحة، وإنقاذها من الضغوط.