ترامب ينفي خطط إرسال 120 ألف جندي ويترك الباب مفتوحاً أمام الخيار العسكري

نفى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، صحة التقارير التي تحدثت عن نية الولايات المتحدة إرسال 120 ألف جندي، لمواجهة إيران.

وقال ترامب: "أعتقد أن هذه أخبار كاذبة، ولكن هل يمكن أن أفعل ذلك؟ بالتأكيد. ولكننا لم نخطط لذلك". وتابع: "آمل ألا نضطر إلى التخطيط لذلك، ولكن إذا فعلنا فنسرسل عددا أكبر بكثير (من الجنود)"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم أمس الاثنين، أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، قدم خطة عسكرية، الخميس الماضي، في اجتماع لكبار مساعدي ترامب الأمنيين.

وقالت الصحيفة إن الخطة العسكرية تشمل إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط، للتصدي لما تعتبره إدارة ترامب تهديدا من إيران، مضيفة أن الخطة حظيت بدعم من مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون.

ويشار إلى أن التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعد منذ أن انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الست الكبرى عام 2015.

وقامت الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بنشر حاملات طائرات في المضيق الفاصل بين الخليج العربي وإيران على خلفية "معلومات عن وجود هجمات محتملة ضد المصالح الأمريكية في المنطقة" وفقاً لما نقلت مصادر أمريكية رسمية.