ترامب يعلن عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل إسرائيل ومملكة البحرين إلى اتفاق تاريخي لإقامة علاقات كاملة بينهما.

 نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه على تويتر نسخة من بيان مشترك أصدره هو ورئيس الوزراء الإسرائيلي وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة.

كما غرد قائلا: "إنجاز تاريخي لإرساء المزيد من السلام في الشرق الأوسط من شأنه أن يزيد من استقرار، وأمن، ورخاء المنطقة".

وقاطعت الدول العربية إسرائيل لعقود طويلة، معلنة إصرارها على عدم إقامة علاقات طبيعية معها إلا بعد تسوية النزاع مع الفلسطينيين.

لكن الإمارات أعلنت الشهر الماضي توصلها إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وأثار الاتفاق الإماراتي في ذلك الوقت تكهنات بأن البحرين سوف تسير على نفس النهج.

وقال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، إنه "متحمس" للتوصل إلى "اتفاق سلام" مع دولة أخرى الجمعة.

وأضاف: "حقبة جديدة من السلام، السلام من أجل السلام. الاقتصاد من أجل الاقتصاد. على مدى سنوات طويلة استثمرنا في السلام، والآن سوف يستثمر السلام فينا، وسيحقق استثمارات كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا أمر مهم للغاية".

ورحبت الإمارات بالخطوة الإسرائيلية البحرينية. ووصفت وزارة الشؤون الخارجية الإماراتية ما حدث بأنه "إنجاز هام وتاريخي سوف يسهم إلى حد كبير في استقرار ورخاء المنطقة".

فيما استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية السفير الفلسطيني من البحرين للتشاور. وتحدث بيان صادر عن السلطة الفلسطينية في هذا الشأن عن "ضرر بالغ يلحق بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني والتحرك العربي المشترك".

كما أعربت وزارة الخارجية التركية عن استنكارها الشديد لقرار البحرين إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، مضيفة أن هذه الخطوة توجه ضربة جديدة لجهود الدفاع عن القضية الفلسطينية.

واكدت الخارجية الإيرانية ان حكام البحرين سيصبحون من الآن فصاعداً مصدر تهديد دائم للأمن في المنطقة والعالم الإسلامي.

وبالاتفاق الأخير، تصبح البحرين الدول العربية الرابعة في الشرق الأوسط، بعد مصر والأردن والإمارات، التي تعترف بدولة إسرائيل منذ تأسيسها عام 1948.