ترامب يشكر السعودية على استقرار أسعار النفط.. ويدافع عنها في قضية "خاشقجي"

توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكره إلى السعودية على الحفاظ على استقرار وانخفاض أسعار النفط، كما دافع الرئيس الأمريكي عن المملكة، إزاء ما تتعرض له من انتقادات، وتعهد ببقاء بلاده "شريكا راسخا" للمملكة.

دافع الرئيس الأمريكي عن السعودية وأكد في خطاب له  اليوم الأربعاء (21 تشرين الثاني) أنها تتعرض لحرب بالوكالة من جانب إيران في اليمن وغيرها، واصفا المملكة بأنها "حليفا عظيما"، وفي تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر "تويتر"، اليوم، قال "أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا بمثابة خفض كبير للضرائب بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية والعالم. استمتعوا!"، ولفت إلى أن سعر البرميل بات "54 دولارا (بعدما) كان 82 دولارا". وأضاف "شكرا للمملكة العربية السعودية، فلنخفضها أكثر".

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيانا، مساء أمس الثلاثاء، شكك فيه في تقييم الاستخبارات الأمريكية بشأن عملية خاشقجي، وأنها غير متأكدة بنسبة 100% من المعلومات بشأن مقتل خاشقجي والمسؤول عن اعطاء الأوامر، وقال  في بيان بعنوان "أمريكا أولا"، "إن دولة إيران، على سبيل المثال، هي المسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد المملكة العربية السعودية في اليمن، وتحاول زعزعة استقرار محاولات العراق الهشة نحو الديمقراطية، وتدعم جماعة حزب الله الإرهابية في لبنان، وتدعم الدكتاتور بشار الأسد في سوريا (الذي قتل الملايين من مواطنيه)، وأكثر من ذلك بكثير. وبالمثل، قتل الإيرانيون العديد من الأمريكيين وغيرهم من الأبرياء في جميع أنحاء الشرق الأوسط. تقول إيران علناً، وبقوة كبيرة، "الموت لأمريكا!" و"الموت لإسرائيل!"، تُعتبر إيران "الراعي الرئيسي في العالم للإرهاب".

وأعتبر ترامب أن المملكة العربية السعودية ستنسحب بكل سرور من اليمن إذا وافق الإيرانيون على المغادرة. وسيقدمون على الفور المساعدة الإنسانية المطلوبة بشدة. بالإضافة إلى ذلك، وافقت المملكة العربية السعودية على إنفاق مليارات الدولارات في قيادة الحرب ضد الإرهاب الراديكالي.

وأكد ترامب ان بلاده فرضت بالفعل عقوبات على 17 سعوديًا معروفًا بتورطهم في قتل خاشقجي، والتخلص من جثته.

ولفت إلى أن ممثلو المملكة العربية السعودية والملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ينفون بشدة أي علم بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل خاشقجي.

ووصف ترامب السعودية بأنها حليفا عظيما "في حربنا المهمة جدا ضد إيران. تنوي الولايات المتحدة البقاء شريكا ثابتا للمملكة العربية السعودية لضمان مصالح بلدنا وإسرائيل وجميع الشركاء الآخرين في المنطقة. هدفنا الأسمى هو القضاء التام على تهديد الإرهاب في جميع أنحاء العالم!".

وقال ترامب أن  المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم. لقد عملوا معنا بشكل وثيق للحفاظ على أسعار النفط عند مستويات معقولة، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للعالم.

وحذر ترامب في تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، من أنه "إذا قطعنا العلاقات معهم، أعتقد أن أسعار النفط سترتفع بدرجة كبيرة. أبقيتها منخفضة. ساعَدوني في إبقائها كذلك. لدينا حاليا أسعار نفط منخفضة، ولو نسبيا".

وأكد ترامب على أن "الولايات المتحدة ترغب بالبقاء كشريك راسخ للسعودية لضمان مصالح بلدنا وجميع الشركاء في المنطقة".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تصريحات مساء أمس بعد اجتماع مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عن أمله في أن تسدد المدفوعات السعودية المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية مع الولايات المتحدة في الموعد المناسب، وقال ان واشنطن ستواصل العلاقات مع السعودية، واصفا المملكة انهم "شركاء مهمون بالنسبة لنا"، وتابع: "هذا التزام تاريخي وحيوي للغاية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة".

وأنتقد حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، بيان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب