ترامب يحذّر النظام السوري وروسيا

أعلن الرئيس الأمريكي أنّ بلاده ستنفّذ هجوماً عسكرياً على النظام السوري، عقب الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما بريف دمشق، حيث تمّ اتهام قوات النظام بشنّه، وفقاً لتقارير دولية.

أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين الهجوم "الوحشي" بأسلحة كيماوية على مدينة دوما بالغوطة الشرقية في سوريا، وقال إن إدارته سوف ترد على هذا الهجوم خلال 24 إلى 48 ساعة.

وجاءت تصريحات ترامب عقب تأكيد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس اليوم الاثنين (9 نيسان) أنه لا يستبعد "أي شيء" بعد أن أثار هجوم يشتبه بأنه كيماوي في سوريا مطلع الأسبوع تكهنات برد عسكري أمريكي. وألقى ماتيس باللوم على روسيا لأنها لم تف بالتزاماتها لضمان تخلي سوريا عن أسلحتها الكيماوية.

وجددت الولايات المتحدة اليوم  حملة في مجلس الأمن الدولي لإجراء تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بعد تقارير عن وقوع هجوم دام بغاز سام على مدينة تسيطر عليها المعارضة. ووزعت الولايات المتحدة على الدول الأعضاء في المجلس نسخة محدثة من مشروع قرار لإجراء التحقيق كانت قد طرحته لأول مرة في الأول من مارس آذار. وقالت الولايات المتحدة إنها طلبت من الدول الأعضاء مناقشة مشروع القرار الجديد في وقت لاحق اليوم .

كما حذّر الرئيس الأمريكي روسيا من مغبة الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما، مؤكّداً أنّه ينبغي أن يدفع الرئيس الروسي "ثمن" هذا الهجوم, إذا ما كان هو مسؤول عنه.