ترامب وآبي يؤكّدان أنّ نزع كوريا الشمالية سلاحها النووي أمر "حتمي"

اتفق الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مكالمة هاتفية الاثنين على "حتمية" أن تنزع كوريا الشمالية سلاحها النووي وتتخلّص من برنامجها للصواريخ البالستية، وفقاً لما أعلنه البيض الأبيض.

قالت الرئاسة الاميركية في بيانٍ لها أنّ الرئيس دونالد ترامب أجرى اتّصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الياباني, شيتزو آبي, تباحثا خلالها التطوّرات الأخيرة في كوريا الشمالية, مشيرةً إلى أنّ الجانبان اتّفقا على اللقاء مجدّداً ل"مواصلة التنسيق عن كثب" قبيل الاجتماع المرتقب بين ترامب ونظيره كيم جونغ أون.

واضاف البيان إنّ ترامب ورئيس الوزراء الياباني أكّدا أنّ تفكيك كوريا الشمالية لبرامجها النووية والكيميائية والبيولوجية والصاروخية البالستية بصورة كاملة ومستديمة" هو "أمرٌ حتمي".

وأجرا الطرفان المكالمة الهاتفية غداة لقاء عقد بين وفد اميركي وآخر كوري شمالي في قرية بانمونجوم الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين البلدين.

وتسارعت الأحداث المرتبطة بشبه الجزيرة الكورية خلال الأيام الماضية إذ قرّر ترامب الغاء القمة المقررة في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قبل أن يعود ويعلن بعد أقل من 24 ساعة أنّ انعقاد القمة في مكانها وزمانها أمر ممكن.

وترغب واشنطن بنزع أسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية "بشكل كامل ويمكن التحقق منه وغير قابل للعودة عنه" مقابل تخفيف العقوبات والقيود الاقتصادية المفروضة على بيونغ يانغ.

بالمقابل فإنّ كوريا الشمالية لن توافق على التخلي عن قوة ردعها النووية إلا في حال منحت ضمانات أمنية بأنّ الولايات المتحدة لن تحاول الإطاحة بنظامها، بحسب محللين. وبنظر هؤلاء فإن بيونغ يانغ ستنتظر اجراءات لبناء الثقة مثل خفض عدد الجنود الأميركيين في كوريا الجنوبية أو التدريبات العسكرية.