ترامب: إيران تنشر الفوضى والدمار في الشرق الأوسط ويجب عزل نظامها

ألقى الرئيس الأمريكي كلمةً أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة طالب فيها ب"عزل النظام الإيراني", موضحاً أنّ "قادة إيران" يستغلّون أموال شعبهم ل"تمويل الإرهاب في العالم".

دعا الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب المجتمع الدولي إلى "عزل النظام الإيراني", مشيراً في كلمةٍ ألقاها اليوم الثلاثاء (25 أيلول) أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة ال73 في نيويورك إلى عدم وجوب "السماح بأن يمتلك الداعم الرئيسي للإرهاب في العالم أخطر الأسلحة على كوكب الأرض من أجل تهديد أمريكا وإسرائيل".

وأضاف ترامب بالقول: "قادة إيران سرقوا مليارات الدولارات من أموال الشعب لتمويل الإرهاب, خاصّة في الشرق الأوسط, ونشروا الفوضى والموت والدمار", مؤكّداً على أنذ النظام الإيراني "لا يحترم جيرانه وحدودهم, أو حتّى الحقوق السياسيّة للدول".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنّ "صفقة الربنامج النووي كانت مكسباً لقادة إيران", مشدّداً على ضرورة وضع "خطّة للتعامل مع إيران" فيما يتعلّق بإيجاد "أيّ حلّ في سوريا", مضيفاً أنّ واشنطن "تعمل مع الدول المستوردة للنفط الخام الإيراني من أجل خفض كميّات مشترياتها".

وأكّد ترامب, في تصريحات للصحفيّين, قبيل إلقاء كلمته, أنّه لن يلتقي مع الإيرانيّين قبل أن "يغيّروا نهجهم" قائلاً: "إيران تصرّفت بشكلٍ سيّء للغاية, نتطلّع لعلاقات جيّدة معها, لكن هذا لن يحدث الآن"

يُذكر أنّ مستشار المرشد الأعلى لإيران, علي أكبر ولايتي كان قد أعلن في وقت سابق من اليوم أنّه لن تجري أيّ لقاءات بين الإيرانيّين والأمريكيّين, نافياً تصريحاً لوزير الخارجيّة الأمريكي, مايك بومبيو تناقلته وسائل أنباء أنّ ثمّة لقاء سيجمع بين الطرفين, بيد أنّ ولايتي أكّد على رفض طهران لأيّ لقاء قائلاً "لن تتحقّق أحلام بومبيو وترامب أبداً".