بوتين: سنردّ بقوّة إذا ما نشرت الولايات المتّحدة صواريخ في أوروبا

وجّه الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين تهديدات بأنّ بلاده "ستضطرّ لنشر صواريخ قادرة على بلوغ أراضي مراكز صنع القرار" إذا ما تعرّضت موسكو لتهديد مباشر من "نشر الولايات المتّحدة الأمريكيّة منظومات صواريخ في أوروبا".

جاءت تصريحات بوتين خلال خطابه السنوي إلى "الأمّة الروسيّة", حيث أكّد فيها أنّ موسكو "لا تنوي أن تكون الأولى في نشر هذه الصواريخ في أوروبا", مستدركاً بالقول "إذا ما طوّرت واشنطن منظومة الصواريخ ونشرتها في أوروبا, سيخلق الأمر تهديداً جدّياً على روسيا, ما سيفاقم بشكل كبير الوضع الأمنيّ الدولي".

وكانت الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب قد أعلن انسحاب الولايات المتّحدة من معاهدة الأسلحة النوويّة متوسّطة المدى, التي تمّ توقيعها بين واشنطن وموسكو في فترة الحرب الباردة, حيث اتّهم ترامب روسيا ب"انتهاك المعاهدة", والتي بادرت بدورها إلى إجراء مماصل.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنّ موسكو "ستكون مرغمة على نشر أسلحة قد تُستخدم ليس ضدّ الأراضي التي قد ينطلق منها تهديد مباشر فحسب, بل أيضاً ضدّ الأراضي حيث توجد مراكز صنع قرار استخدام صواريخ تهدّدنا", مضيفاً بالقول: "كان يتوجّب على شركائنا الأميركيين قول الأمور بصدق بدلاً من استخدام اتّهامات واهية بحقّ روسيا لتبرير انسحابهم الأحادي من المعاهدة".