بكّين تعتبر العقوبات الأمريكيّة المفروضة عليها "انتهاكاً للقانون الدولي"

رفضت وزارة الدفاع الصينيّة العقوبات التي فرضتها وزارة الخارجيّة الأمريكيّة على بكّين, بسبب قرارها بشراء مقاتلات وأنظمة صاروخيّة روسيّة, مشيرةً على لسان المتحدّث باسمها إلى أنّ واشنطن "ستواجه عواقب" في حال تنفيذ تلك العقوبات.

أعلن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الصينيّة, وو تشيان أنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة "لا تملك أيّ حقّ في التدخل" فيما يخصّ قرار بكّين شراء طائرات مقاتلة وأنظمة صورايخ من روسيا, معتبراً أنّ هذا القرار "إجراء عادي في إطار التعاون بين بلدين يتمتّعان بالسيادة".

وأشار تشيان إلى أنّ النهج الأمريكي هو "انتهاك للقواعد الأساسيّة للعلاقات الدوليّة", محذّراً من أنّ واشنطن ستواجه "عواقب" إذا لم تسارع لإلغاء العقوبات على الصين.

وفرضت واشنطن عقوبات على إدارة تطوير المعدّات المسؤولة عن مشتريات الأسلحة التابعة للجيش الصيني بسبب "المشاركة في معاملات كبيرة مع شركة روسوبورون إكسبورت" الروسيّة المصدّرة للأسلحة, حيث تتعلّق العقوبات بشراء بكّين 10 مقاتلات من طراز "سوخوي 35" في العام 2017, إلى جانب معدّات لأنظمة صاروخيّة أرض-جو طراز "إس 400" خلال العام الحالي, وفقاً لبيان الخارجيّة الأمريكيّة.

وتقضي العقوبات الأمريكيّة بمنع الصين من طلب الحصول على تراخيص تصدير, بالإضافة إلى منعها من استخدام النظام المالي الأمريكي.