بعد إعلان تأجيل الانتخابات.. إيطاليا تحشد لمؤتمر باليرمو حول ليبيا

تحشد إيطاليا لإنجاح مؤتمر دولي برعايتها حول ليبيا، يستهدف الوصول إلى توافق بين الفرقاء المتناحرين، كبديل لمبادرة فرنسية لإجراء انتخابات في 10 كانون الاول/ديسمبر بعد رفض الولايات المتحدة وروسيا وقوى أخرى لجدولها الزمني في مجلس الأمن.

تسارعت خطى إيطاليا لإنجاح مؤتمر باليرمو حول ليبيا المقرر الأثنين المقبل، بعد أن أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا، غسان سلامة، مجلس الأمن الدولي الخميس أن مؤتمرا وطنيا سيعقد في ليبيا في الأسابيع الأولى لعام 2019 من أجل الدفع لإجراء انتخابات في ربيع نفس العام.

وذكرت وسائل الاعلام في روما أن الحكومة الايطالية تلقت تأكيدات نهائية بمشاركة المشير خليفة حفتر في مؤتمر باليرمو حول ليبيا، الذي ينطلق مطلع الاسبوع المقبل، بعد زيارة خاطفة أمس الخميس لموسكو من طرف رئيس الاستخبارات الخارجية الإيطالية ألبرتو مانينتي، بحسب وكالة "آكي" الإيطالية، وذلك بعد أن تحدثت وسائل إعلام ليبية مؤخرا عن تراجع حفتر عن المشاركة في مؤتمر باليرمو لعدم وجود جدول أعمال وأهداف واضحة للمؤتمر، رغم زيارة حفتر لروما نهاية الشهر الماضي ولقاءه مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي.

من جانبها، ذكرت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية أنه من المتوقع أن يصل وفد مدينة مصراتة الليبية إلى روما اليوم الجمعة، قادما باريس حيث التقى هناك وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي أشاد بدور مدينة مصراتة في العملية السياسية، ودعمها لمسار الانتخابات، إلى جانب دحرها للإرهاب.

واعتبرت الصحيفة الإيطالية، ان مجيء وفد مصراتة السياسي العسكري  من باريس إلى روما يدحض ما يتم تداوله عن عدم التعاون الفرنسي-الايطالي في الملف الليبي، ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية الفرنسي ممثلاً لبلاده في مؤتمر باليرمو حول ليبيا.

وأعلنت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، مشاركة الأخيرة باسم الاتحاد الأوروبي في مؤتمر باليرمو حول ليبيا المقرر يومي 12 و13 الشهر الجاري، حيث يتحرك الاتحاد الأوروبي، في الملف الليبي، ضمن اللجنة الرباعية الدولية لليبيا التي تضم الجامعة العربية، الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

ودعت إيطاليا، دول الجوار الليبي (مصر وتونس والجزائر)، إلى حضور المؤتمر.