بريطانيا: شاركنا في مناورات "النجم الساطع" مع مصر لتعزيز قدرات مكافحة الإرهاب

انضمت المملكة المتحدة إلى مصر والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى في تدريبات "النجم الساطع" كجزء من تعاونهم العسكري.

 صرح العقيد إد ساندري ملحق الدفاع البريطاني في القاهرة بتواصل مصر والمملكة المتحدة العمل معا بشكل وثيق في مواجهة التهديد المشترك للإرهاب. 
وقال ساندري في بيان له اليوم: "إن هذا التمرين جزء مهم من تعاوننا العسكري، مما يسمح لقواتنا بالعمل جنباً إلى جنب في سيناريوهات التدريب الواقعية. تلعب خبرة المملكة المتحدة في مجال قدرات مكافحة الإرهاب دوراً رئيسياً في هذا التعاون متعدد الجنسيات ".
وزارت سفينة HMS ARGYLL التابعة للبحرية الملكية البريطانية قاعدة الإسكندرية البحرية، في وقت سابق من هذا العام لتسهيل المناقشات بين كبار ضباط البحرية المصرية والبريطانية، حول التعاون الثنائي بما في ذلك التدريبات والأمن البحري في البحر المتوسط والبحر الأحمر.
وشهد هذا العام أيضاً عدداً من الزيارات العسكرية رفيعة المستوى، بما في ذلك من كبير مستشاري رئيس الأركان البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفريق جون لوريمر ومساعد رئيس أركان الدفاع اللواء جايلز هيل. تساعد هذه الزيارات على تعزيز التزام المملكة المتحدة بدعم مصر في مكافحة الإرهاب.
وتختتم اليوم تدريبات "النجم الساطع 2018"، في قاعدة محمد نجيب العسكرية المصرية (شمال غرب البلاد)، وغيرها من مناطق التدريب القتالي للقوات البحرية والجوية والمنطقة الشمالية العسكرية بالقوات المسلحة المصرية، التي جرت في الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/ أيلول 2018. وتعتبر قاعدة محمد نجيب أكبر القواعد العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط، وتشغل مساحة 18 ألف فدان.
وقبل يومين شهد رئيس أركان حرب القوات المسـلحة المصرية الفريق محمد فريد إحدى المراحل الرئيسية لـتدريبات "النجم الساطع 2018"، الخاصة بمكافحة الارهاب، من خلال عملية مشتركة لاقتحام قرية حدودية وتطهيرها من العناصر الإرهابية، والذى تنفذه عناصر من القوات المسلحة لكلاً من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والأردن وايطاليا وفرنسا وبريطانيا واليونان والسعودية والإمارات وبمشاركة مراقبين من 16 دولة شقيقة وصديقة بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وشارك في هذا الجزء من المناورة شارك فريق الأمن الأمريكى لمكافحة الإرهاب ( FAST ).