بريطانيا ترفض تنقيب تركيا عن الغاز في المياه الاقتصادية الخاصة بقبرص 

انضمت بريطانيا إلى القوى الاقليمية والعالمية الكبرى الرافضة لسرقة تركيا لموارد الغاز القبرصية، وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إن بلاده تشعر بالقلق من اعتزام تركيا بدء أعمال التنقيب.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إن بلاده تشعر بالقلق من اعتزام تركيا بدء أعمال تنقيب بحري في منطقة اقتصادية تخص جزيرة قبرص التي تحتل تركيا شطرها الشمالي.

وقال هنت "قلق من إعلان تركيا بدء الحفر في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص"، حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز".
وقال "هذا الموقف يجب ان يتم التراجع عن تصعيده، ويبدي كل الاطراف ضبط النفس." وتابع: "تطوير موارد الهيدروكربونات (قطاع النفط والغاز) يجب أن يفيد جميع القبارصة ويدعم التسوية".

كانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قد أعربت عن قلقها البالغ إزاء إعلان تركيا نيتها القيام بأنشطة تنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقبرص.

وبداية هذا الأسبوع حذرت مصر وروسيا وعدة بلدان، تركيا، من البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص، حيث حذر بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية من انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً على ضرورة التزام أي تصرفات لدول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه.