برلين تفرض عقوبات على شركة إيرانيّة بسبب استخدامها لأغراض عسكريّة

أفادت وسائل إعلام ألمانيّة أنّ الحكومة الاتحادية فرضت "عقوبات جديدة" طالت شركة إيرانيّة للنقل الجوّي, بسبب "الاشتباه" باستخدام الشركة لأغراض عسكريّة واستخباراتيّة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على طهران بسبب عدّة محاولات لأجهزة الاستخبارات الإيرانيّة لشنّ هجمات على معارضين إيرانيّين, في عدّة عواصم أوروبيّة, كان آخرها التخطيط لاغتيال رئيس "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" في كوبنهاغن الدنماركيّة.

وأدلى مصدر رفيع المستوى في الحكومة الألمانيّة بتصريحات, نقلتها وكالة "رويترز" أكّد فيها أنّ برلين "ألغت تصريح التشغيل الخاص بشركة ’ماهان إير’ الجوّية الإيرانيّة في ألمانيا", مشيراً إلى أنّ القرار متعلّق بأسباب "تعود إلى الاشتباه بأنّ الشركة يتمّ استخدامها لأغراض عسكريّة".

يُذكر أنّ شركة "ماهان إير" الإيرانيّة للنقل الجوّي مشمولة ببرنامج العقوبات الأمريكيّة منذ العام 2011, حيث اعتبرتها واشنطن أنّها تُدار من قبل "الحرس الثوري" الإيراني الذي يستخدمها في "أنشطة إرهابيّة".

وأشار المصدر الألماني أنّ هذا الإجراء بحقّ الشركة الإيرانيّة "لا يشكل عقوبات عامّة" على طهران, فيما أشارت تقارير صحفيّة أنّ مكتب الطيران الألماني سيعلّق العمل بتصريح الشركة والتي تقوم ب3 رحلات أسبوعيّة بين دوسلدورف وطهران ورحلة أخرى إلى ميونيخ.