برلماني سويسري: العزلة أمر غير مقبول.. ولابد من وقف بيع الأسلحة لتركيا

أكد النائب في البرلمان السويسري راؤؤل جايكي أن العزلة أمر غير مقبول إطلاقاً، قائلاً: "إنهم لم يتركوا المجال للناس للتعبير عن أفكارهم، لذلك توجهوا للإضراب عن الطعام".

تحدث النائب في البرلمان السويسري في مقاطعة جورا السويسرية وعضو مجلس البلدية في منطقة Haûte-Sorneyêراؤؤل جايكي لوكالة فرات للأنباء ANF، عن العزلة المفروضة على القائد أوجلان وعن حملة الإضراب عن الطعام، التي بدأتها النائبة في البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي ليلى كوفن.

وقال جايكي في بداية حديثه: "أولا: ليس مقبولاً أن يتم اعتقال الناس بسبب أفكارهم وآرائهم السياسية، هذا أمر يدعو للخوف والقلق، يتم اعتقالهم بسبب أفكارهم السياسية ليس هذا فحسب بل وحتى داخل السجن يتم انتهاك حقوق هؤلاء المعتقلين، هذا أمر منافي للديمقراطية وغير مقبول".

وأضاف البرلماني السويسري "بخصوص الإنتهاكات التي تتم بحق القائد أوجلان داخل المعتقل، ورغم أنه ليست لدي معلومات كافية، إلا أنه أمر غير مقبول أن يتم اعتقال شخص وتسلب منه جميع حقوقه، يجب أن لا يتم اعتقال أحد بسبب أفكاره السياسية، والأكثر من هذا أن شخصية قيادية لها مركزها بين الشعب مثل القائد أوجلان لا يجوز اعتقالها".

وأكد: "لأنهم لم يتركوا سبيلا أمام الناس للتعبير عن أفكارهم السياسية، توجهوا إلى إطلاق حملة الإضراب عن الطعام".

وأوضح جايكي أنه رغم أن الدول الأوروبية تنظر إلى حزب العمال الكردستاني على أنه إرهابي، إلا أن الرأي العام في أوروبا لا يرى فيه ذلك.

وتابع: "أن تنظر الدول الأوروبية لحزب العمال الكردستاني على أنه حزب إرهابي ومن ثم تضع يدها في أيديهم من أجل محاربة داعش، فإن هذا الأمر هو غاية التناقض، ورغم ذلك فإن الشعوب الأوروبية والرأي العام يرفض النظر إلى حزب العمال الكردستاني على أنه إرهابي، ففي الخطوط الأمامية في الحرب ضد داعش يوجد مقاتلون كرد ولا أحد يستطيع إنكار ذلك".

وشدد جايكي على ضرورة إزالة اسم حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب في سبيل المصالح الإقتصادية والسياسية. وقال: "يجب على الدول الأوروبية إزالة حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب، برأيي هذا الحزب ليس إرهابياً".

وفي نهاية حديثه تطرق جايكي إلى الأسلحة، التي تبيعها سويسرا لتركيا، وتستخدمها الأخيرة ضد الكرد في تركيا وسوريا، داعياً إلى ضرورة وقف بيع الأسلحة لتركيا.