الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الصين والسبب روسيا

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على مسؤولين في وزارة الدفاع الصينية لشرائها منظومة الصواريخ S-400  الروسية، معتبرة أنه انتهاك للعقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا.

رغم المعارضة الأمريكية ودول الناتو لتركيا في سعيها لشراء منظومة الدفاع الجوية S-400 من روسيا، إلان أنها مصرة على الحصول عليها، لكن رغم ذلك فإن إشارة بشأن الصين جاءت لتؤكد أن هذه المحاولات لن تمر دون عقاب.

وأعلنت الخارجية الأمريكية توقيع عدة قرارات من شأنها فرض عقوبات على مسؤولين في وزارة الدفاع الصينية وذلك لخرق العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا وشرائها عتاد يتعلق بمنظومة الصواريخ الروسية S-400، وطائرات حربية روسية من طراز سوخوي 35.

وأكدت الخارجية الأمريكية أنها لا تهدف إلى إضعاف الأنظمة الدفاعية للدول من خلال فرض هذه العقوبات بل إن هدفها سد الطريق أمام النوايا السيئة لروسيا، وإيقاف تدفق الأموال لها.

وتحدث مسؤول في الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي حول العقوبات الأمريكية المتعلقة بصفقات صواريخ S-400، في حين لم يوضح أن العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا تتعلق بسلاح S-400 أم لا.

وحين تطرق في حديثه إلى تركيا أوضح أنهم يعملون بشكل جيد للحصول على معلومات تتعلق بصفقات تركية للحصول على مقاتلات سوخوي 35 وصواريخ S-400.

كما نوه أنهم يأملون أن تكون هذه العقوبات على الصين رسالة تحذيرية لمن يريد الحصول على S-400 ومقاتلات سوخوي 35.