الوطني والديمقراطي الكردستاني يعلنان عن وفد مشترك للتفاوض في بغداد

أكد حزبا الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني، أن إعلان تشكيل تحالف بين كتلتي "سائرون" و"الفتح" خطوة إيجابية وبداية لخارطة طريق سياسية، فيما رأى محللون أن البيان يلمّح إلى احتمال انضمامهما للتحالف.

أعلن المكتبان السياسيان لحزبي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين في بيان مشترك، موقفهما من تحالف "سائرون – الفتح" الذي أعلن أمس.

 واعتبر الحزبان في بيان مشترك أن التحالف  بمثابة "الخطوة الإيجابية". 

وأضاف البيان أن "السياسات الخاطئة هي التي وضعت عملية الانتخابات وحل المشاكل في دوامة خطيرة". 

وجاء في البيان المشترك  "إننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، جنبنا أنفسنا وشعب كردستان خطر الإنزلاق في تلك المشاكل، وبذلنا جهوداً كبيرة، وسنكون دائماً جزءاً من الحل، وفقاً للدستور وأعراف وقوانين الانتخابات".

وأشار البيان إلى أنه ولهذا الغرض زار وفد مشترك من الجانبين جميع الأطراف السياسية العراقية وأطلعهم على مواقفهم.

 وتابع البيان: "أعلن اليوم عن نواة تحالف بين (سائرون والفتح) بهمة المخلصين لإنقاذ البلاد من الأزمة السياسية، ويعد المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي هذه الخطوة إيجابيةً".

 وأوضحا "أن التحالف سيكون بداية خارطة سياسية وتحالف جيد، من أجل تجاوز جمود الوضع السياسي"، مبيناً أن "الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني سيتوصلان إلى موقف مشترك وسيشكلان بأقرب وقت وفداً تفاوضياً مشتركاً".

 واعتبر محللون سياسيون أن بيان الحزبين يُلمّح إلى احتمال انضمامهما لتحالف سائرون والفتح، خاصة بعد رفض الأطراف السياسية الأخرى الفائزة بالانتخابات الدخول بتحالف مع الحزبين. 

وأعلنت حركة التغيير في وقت سابق أنها لن تدخل في تحالف مع الحزب الديمقراطي وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، متهمة الحزبين بـ"ممارسة الفساد وتزوير إرادة الشعب الكردستاني".

 ولم تحسم الأحزاب الكردية الأخرى الفائزة بالانتخابات وهم تحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح وحركة الجيل الجديد والاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية موقفها الدخول بالتحالفات تشكيل الحكومة أو أنها ستختار المعارضة.

 وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن تشكيل تحالف بين سائرون والفتح لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.