النقابات العمالية الفرنسية تبدأ إضرابها

احتجاجاً على ما سمتها الحكومة الفرنسية بالإصلاحات على قانون العمل في فرنسا اعلن النقابات العمالية الفرنسية إضراباً عاماً. هذا الإضراب الذي يشمل اهم القطاعات الاقتصادية الفرنسية من الممكن ان يدوم لشهور عدة في حال

عمال السكك الحديدية الفرنسية: عمال اتحاد السكك الحديدة الفرنسية اعلنوا الإضراب لمدة ثلاثة أشهر, ثلاثة نقابات أساسية من اصل أربعة نقابات لبت الدعوة و انضمت إلى حملة الإضراب التي انطلقت مساء يوم الاثنين( أمس). والنقابة الرابعة أعلنت من الممكن تمديد الإضراب كل 24 ساعة. عمال اتحاد السكك الحديدية احتجوا على قانون الإصلاح الذي تحاول الحكومة الفرنسية تطبيقها معتبرين أن هذا الإصلاح يؤثر سلباً على نظام العمل الحالي الذي تمنح عمال السكك الحديدية بعض الميزات وهي ضمان الوظيفة مدى الحياة, الزيادة السنوية التلقائية وحق التقاعد المبكر و التعويضات السخية. في هذا السياق دافعت وزيرة النقل الفرنسية اليزابيت بورن عن قانون الإصلاح الذي لم يواقف عليه شريحة كبيرة من العمال و اتهمت النقابة بتسيس الاحتجاجات وأعلنت الاجتماع مع النقابات يوم الخميس القادم.

عمال المطارات: عمال قطاع المطارات الفرنسية أيضاً وبعد حملة الإضراب يوم 22 شباط, 23 آذار و 30 آذار وخلال خمسة أسابيع يعلنون الإضراب للمرة الرابعة. ومن المتوقع إعلان حملة إضراب يومي 10-11 نيسان الجاري. حيث أعلنت إحدى عشر نقابة في قطاع المطارات ان نسبة 1% من الزيادة خلال عام 2018 غير كافية و طالبت بزيادة تعادل 6% .

عمال النظافة: بدعوا من اتحاد نقابات CGT عمال قطاع النظافة انضموا إلى الإضراب العام. العمال طالبوا بتشكيل " خدمة وطنية لجمع النفايات". و المطالبة بدفع الرواتب التقاعدية لجميع العاملين في قطاع النظافة.

قطاع الطاقة: من اجل المشاركة في الإضراب العام دعت النقابات عمال قطاع الطاقة و الغاز إلى المشاركة. ومن الممكن ان تمتد هذه الحملة إلى تاريخ 28 حزيران. عمال قطاع الطاقة طالبوا بإنهاء سوق خصخصة ومنح مزايا خبراء قاطع الطاقة إلى جميع الموظفين في هذا القطاع.