الناتو يدعو روسيا إلى كشف تفاصيل برنامج غاز "نوفيتشوك"

على خلفية قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، حلف الناتو يطالب موسكو بالسماح لتحقيق دولي "محايد" حول برنامجها المرتبط بغاز "نوفيتشوك" للأعصاب. وموسكو تواصل نفيها لصحة نتائج الأبحاث الألمانية.

دعا حلف الشمال الأطلسي (ناتو) الجمعة (4 أيلول)، إلى تحقيق دولي بشأن عملية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، مطالبا  موسكو بالكشف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن برنامجها المرتبط بغاز "نوفيتشوك" للأعصاب.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي الجمعة "أي استخدام للأسلحة الكيماوية يكشف عن استهانة تامة بأرواح البشر، ويمثل انتهاكا غير مقبول للمعايير والقواعد الدولية". وشدد بعد اجتماع لسفراء الحلف في بروكسل "اتفق حلفاء الأطلسي على أن هناك أسئلة خطيرة يتعين على روسيا الإجابة عليها، وأن على الحكومة الروسية أن تتعاون بشكل كامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تحقيق دولي محايد".
وقال ستولتنبرغ "يجب محاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم وتقديمهم للعدالة. لقد رأينا مرارا وتكرارا قادة معارضة ومنتقدين للنظام الروسي يتعرضون لهجمات وتهديدات لحياتهم، بل وقُتل بعضهم".

ووصف قضية نافالني بأنها "هجوم على الحقوق الديمقراطية الأساسية" وقال إن أعضاء الحلف سيواصلون التشاور بشأن الحادثة و"النظر في تداعياتها".

 كما أضاف الأمين العالم للحلف أن جميع الدول الأعضاء الثلاثين نددت بـ "الجريمة الشنعاء" لمحاولة قتل المعارض الروسي. ورفض ستولتنبرغ التكهن برد فعل دولي محتمل. 

DW