الناتو يتهم روسيا بانتهاك قاوعد "خفض التوتر"

اتهم حلف شمال الأطلسي "الناتو" أمس روسيا بانتهاك قواعد تستهدف خفض التوتر بين الشرق والغرب لأنها ضللت التحالف في شأن نطاق مناوراتها الحربية الشهر الماضي، وذلك تزامناً مع إعلان موسكو القيام بتدريبات عسكرية بمشاركة إدارة القوة النووية الاستراتيجية.

أطلقت روسيا أمس، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان، الصاروخ العابر للقارات "توبول" من قاعدة بليستسك، إضافة إلى ثلاثة صواريخ أخرى من غواصتين نوويتين. وأطلق صاروخان من بحر أوخوتسك شمال اليابان، وواحد من بحر بارنتس في المحيط المتجمد الشمالي.

وفي الوقت نفسه، أقلعت قاذفات استراتيجية من طراز "تو - 160","تو - 95 إم سي" و"تو - 22 إم 3" من قواعد جوية روسية عدة كما أطلقت صواريخ "كروز" على "أهداف أرضية" في كامتشاتكا، بجمهورية كوميس وعلى منطقة عسكرية روسية في كازاخستان. وأوضح البيان أن "أهداف التدريب تحققت بنجاحط.

وقال ديبلوماسيون أن مبعوثي التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قالوا خلال اجتماع مع السفير الروسي لدى الناتو, ألكسندر جروشكو أن موسكو قدمت روايات متضاربة عن المناورات المعروفة باسم "زاباد" (الغرب) التي تجريها في روسيا البيضاء وبحر البلطيق وغرب روسيا وموقعها في كاليننغراد.

وأفاد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ للصحافيين عقب الاجتماع، بأن "عدد القوات المشاركة في المناورات تجاوز بصورة كبيرة العدد المعلن قبلها والسيناريو كان مختلفاً والنطاق الجغرافي أكبر مما سبق الإعلان عنه".

وشدّد سفراء الحلف على رسالتهم في اجتماع مع جروشكو في مجلس "حلف الأطلسي وروسيا" وهو منتدى علقت أعماله فعلياً بعد أشهر من ضم موسكو شبهَ جزيرة القرم في آذار 2014، لكنه عاد حالياً إلى عقد لقاءات دورية.