المحتجّون السودانيّون يطالبون الجيش بالوقوف إلى جانب "خيار الشعب"

يواصل السودانيّون مظاهراتهم الداعية إلى استقالة الرئيس عمر البشير, فيما دعا "تحالف الحرّية والتغيير", الجهة المنظّمة للتظاهرات, في بيان له اليوم الإثنين (8 نيسان) ل"تواصل مباشر" مع قيادة الجيش السوداني ل"تيسير عمليّة الانتقال السلمي للسلطة".

وتلى البيان عمر الدقير, أحد قادة "تحالف الحرّية والتغيير", أمام مبنى القيادة العامّة للقوّات المسلّحة في العاصمة الخرطوم, مطالباً فيه الجيش ب"دعم خيار الشعب السوداني في التغيير والانتقال إلى حكم مدنيّ ديمقراطي".

يُذكر أنّ المحتجّين السودانيّين يتظاهرون منذ يوم السبت الماضي خارج المجمّع الرئاسي, مردّدين شعارات مناهضة للحكومة السودانيّة ومطالبة باستقالة عمر البشير عن الرئاسة, إلى جانب انتقال سلميّ للحكم.

ونقلت وكالة الأنباء السودانيّة (سونا) تصريحات لرئيس لجنة متابعة الأزمة, بحر إدريس أبو قردة ذكر فيها أنّ المرحلة الحاليّة تتطلّب "إجراء ترتيبات انتقاليّة في البلاد.. وإشراك كافة القوى السياسيّة في الحوار", مشيراً إلى صدور توجيهات من البشير ب"التعامل مع جميع المبادرات المطروحة وتصنيفها لإيجاد التحوّل في المستقبل".

وأغلق الجيش السوداني عدّة طرق مؤدّية إلى مقرّ القيادة العامّة في الخرطوم, حيث انتشرت وحدات من القوّات المسلّحة بشكل مكثّف في محيط المجمّع الرئاسي الذي يضمّ إلى جانب مقار إقامة الرئيس, وزارة الدفاع, منعاً لاقتراب المتظاهرين من المقرّ الرئاسي.