العنصريّة التركيّة تدفع "خارجية" أنقرة لاستدعاء سفيرتها في أوغندا لارتداءها زيّاً إغريقيّاً 

قامت الدولة التركية باستدعاء سفيرتها في أوغندا اليوم فقط لمجرد ارتدائها زيا إغريقيا، وذلك بعد اعتراض القوميين الأتراك المتطرفين. 

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، سفيرة أنقرة في أوغندا بعد ظهورها خلال الاحتفال بعيد الجمهورية التركية مرتدية زيا مستوحى من الحضارة الإغريقية، وذلك لاعتبار ذلك مخالفا القومية التركية.

كانت السفيرة صدف ياوزالب، في مقدمة حفل استقبال في كمبالا احتفاء بالعيد الوطني لقيام الجمهورية التركية الحديثة التي أسسها أتاتورك بطابع تركي خالص رغم تعدد القوميات، لكن ظهورها بمظهر اغريقي اشعل غضب المتطرفين القوميين. 

وبعد أن نشر البرلمان الأوغندي صور الاحتفال الذي حضرته رئيس المجلس، نشرت صحيفة "سوزجو" القومية التركية اليوم الصور على صفحتها الأولى وقالت إن ياوزالب كانت ترتدي زي هيلين الطروادية، التي أشعل جمالها حرب طروادة وفقا لملحمة الإلياذة، وإن مساعدتها خلال حفل الاستقبال كان يرتدي الزي الكامل للإله "زيوس"، معتبرة إنها فضيحة مدوية في عيد الجمهورية. 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان "إطلاق تحقيقات عاجلة بعد نشر صور على شبكة تواصل اجتماعي ووسائل إعلام لسفيرتنا في حفل الاستقبال".
وأكد  وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو على تويتر استدعاء السفيرة التركية.

في واقع الحال كانت سفيرة أنقرة تروّج لفاعليات "عام طروادة" للاحتفال بمرور 20 عاما دخول المدينة سجل التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.