الصين تغلق قنصلية للولايات المتحدة جنوبي البلاد تطبيقاً المعاملة بالمثل

أغلقت الصين القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو جنوبي البلاد، بعد توعّدها بالرد على واشنطن إثر إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن الأمريكية.

ردّت الصين، الخميس، على إغلاق الولايات المتحدة قنصليتها في مدينة هيوستن بإعلانها إغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو جنوب غربي البلاد. 

ولم تذكر الخارجية الصينية مهلة لإغلاق الممثلية، بينما أمهلت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القنصلية الصينية في مدينة هيوستن 72 ساعة لرحيل الدبلوماسيين الصينيين، حسبما ذكرت "فرانس برس".

وإلى جانب سفارتها في بكين، لدى الولايات المتحدة 5 قنصليات في مدن كانتون وشنغهاي وشينيانغ وشينغدو ووها، وكذلك في هونغ كونغ.

ووصف وانغ وين بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، مزاعم الولايات المتحدة بأن القنصلية الصينية في هيوستن تسرق الملكية الفكرية "بافتراءات خبيثة".

ودعا المتحدث الصيني واشنطن إلى التوقف عن استخدام أي عذر لإزعاج العلماء الصينيين أو مضايقتهم في الولايات المتحدة.

في المقابل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه من المحتمل إغلاق المزيد من قنصليات الصين مضيفاً أنه لا يستبعد أن تطلب واشنطن من بكين إغلاق بعض المؤسسات الدبلوماسية الأخرى في الولايات المتحدة، بعد القنصلية العامة في هيوستن.

وتغطي قنصلية شينغدو التي افتتحت في 1985، جنوب غرب الصين وخصوصًا منطقة التيبت ذات الحكم الذاتي، ويعمل في هذه البعثة حسب موقعها الإلكتروني مئتا موظف، بينهم 150 موظفًا محليًا.