السيسي يطالب إثيوبيا بتحويل نواياها إلى اتفاقيات ويكشف حقيقة "ابتعاد" مصر عن أزمات المنطقة

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لقاءً مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، تحدث فيه عن مخلف الأزمات الإقليمية.

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن بلاده تريد تحويل النوايا الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقيات ملموسة، مؤكداً الحاجة إلى مراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي على حصة مصر المائية من منظور فني.
وأوضح خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، أن اللجان الفنية لم تصل بعد إلى اتفاق، مضيفاً "نحتاج إلى ضمان ألا يُستخدم السد لأهداف سياسية، غير أن هناك مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة".
واعتبر السيسي إن إثيوبيا شهدت مع قياداتها الجديدة تغييرات إيجابية، وأنه جرى الاتفاق مع الدول الأفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية ولكن ألا يكون ذلك على حساب حياة المصريين التي تعتمد بشكل كامل على مياه النيل.
مصر ليست بعيدة عن أزمات المنطقة
وقال إن مصر لم تنكفئ على نفسها ولم تنعزل عن التطورات التي تحدث في المنطقة العربية، مشيراً إلى إن قضايا المنطقة متشابكة وأن هناك صعوبة كبيرة في إيجاد مخرج لها، لأنها مستمرة منذ وقت طويل، ومنها ما هو مستمر من حوالي 30 عاماً مثل الصومال، لافتاً إلى أن التنسيق والتعاون بين الدول العربية كلها إزاء الأزمات مكفول في ميثاق الدول العربية.
وشدد على أنه لا يمكن قبول أي دور للميلشيات المسلحة في دول النزاعات، كما أنه ليس من المقبول أن يكون لها أي دور في كفالة أمن هذه المنطقة، لافتاً إلى دعم بلاده للجيش الليبى باعتباره الجيش الوطني المخول بحفظ الأمن والنظام، لأن استمرار الوضع الحالي هناك يجذب العناصر الإرهابية في سوريا إلى القدوم للمناطق الهشة ويهدد دول الجوار مع ليبيا، وهى دول عربية وأفريقية بل وأوروبية.
ودعا المجتمع الدولي إلى رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا، حتى ولو كان جزئيا، لتسليح الجيش الليبي وتعزيز قدراته.
السعودية دولة كبيرة ولا أحد يستطيع هز استقرارها
وأكد الرئيس المصري الذي تعد بلاده حليفا رئيسيا للسعودية، أن المملكة دولة كبيرة ولا أحد يستطيع هز استقرارها، وأن مصر تدعمها للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وتابع: "نحن مطمئنون على الإدارة الحكيمة والرشيدة للمملكة بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز".
واعتبر الرئيس المصري، أن الإعلام قام بدور سلبي فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقال: "نحن بحاجة للتوقف وانتظار أن تعلن الجهات المعنية المسئولة والجهات القضائية نتيجة التحقيقات حول هذه القضية". 
وجدد الرئيس السيسي تأكيد دعم مصر الكامل لأمن منطقة الخليج.
دولة فلسطينية بجوار إسرائيل
وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقف بلاده الثابت إزاء حل القضية الفلسطينية، والمتمثل في إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، بجوار دولة إسرائيلية.
واعتبر الرئيس المصري أن الدول العربية لا تستطيع فرض حل معين على الفلسطينيين، موضحاً أن بلاده لا تقبل ذلك، وإنما تعمل على تسهيل حل لهذه القضية.