السويد وقطر تدعوان مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة

السويد و الكويت تدعوان مجلس الأمن إلى عقد جلس طارئة لمناقشة الأوضاع الإنسانية السيئة و بحث إمكانية اعلن هدنة إنسانية مؤقته في سوريا.

منذ أيام وباسم إداريين ومنسقين المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة اصدر بيان يدعو إلى إعلان هدنة إنسانية لمدة شهر في الكثير من المناطق السورية التي تشهد عمليات عسكرية.

في هذا السياق أوضح سفير السويد لدى الأمم المتحدة أولف سكووغ أوضح انهم طالبوا مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لمباحثة الأحوال الإنسانية الخطيرة الناتجة عن الصراع العسكري الدائر على الأراضي السورية يوم الخميس 8/2/2018.

سكووغ في حديثة أوضح ان الأوضاع في سورية وصلت إلى مرحلة خطيرة مؤكداً أنه وخلال المعارك الدائرة في سوريا يتم استهداف المدنيين المناطق المدنية و المستشفيات.

منسق المساعدات الإنسانية لدى الأمم المتحدة مارك لوكوك ومنذ مدة وضع خمسة نقاط أساسية للوصول إلى تحقيق هدنة إنسانية لمدة شهر. بدورهم السويد و الكويت قبلوا النقاط الخمسة و قدموها على شكل مقترح إلى مجلس الأمن. لكن روسيا ترفض هذا المقترح.

جميع الأنظار اليوم متجهة نحو الاجتماع المغلق لمجلس الأمن بانتظار ان يتوصل إلى قرارات إيجابية يساهم في تحسين أداء وعمل الجهات المعنية بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق الصراع في سوريا.