الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

السودان يستدعي سفيره من مصر والقاهرة تعلن تقييم الموقف

اعلنت وزارة الخارجية السودانية عن استدعاء السفير السوداني في القاهرة للتشاور، في حين ذكرت مصادر مصرية أن الحكومة المصرية "تقوم بتقييم الموقف".

نقلت وكالة الأنباء السودانية تصريحات عن الناطق باسم الخارجية, قريب الله الخضر, اليوم الخميس (4 كانون الثاني) أنّه تمّ استدعاء السفير عبدالمحمود عبدالحليم إلى الخرطوم "بغرض التشاور", من دون ذكر خلفيات هذه الخطوة.

وصرّح الخضر بأنّه "تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم, رسمياً بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور", وأضاف أنّ "مصر  تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لإتخاذ الإجراء المناسب".

يشار إلى أن القرار السوداني يأتي بعد أيام على تأكيد المتحدث باسم الخارجية المصرية رفض بلاده القاطع لمزاعم السيادة السودانية على منطقة حلايب وشلاتين أو الادعاء باحتلال مصر لها.

وأصدر المتحدث أحمد أبوزيد بيانا، في 21 كانون الأول الماضي، ردّ فيه ما تداولته وسائل الإعلام حول قيام وزارة الخارجية السودانية بتوجيه خطاب إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر في 8 أبريل 2016, موضحاً أنّ وزارة الخارجية المصرية بصدد توجيه خطاب إلى سكرتارية الأمم المتحدة لرفض الخطاب السوداني، وما تضمنه من مزاعم في هذا الصدد. كما سيؤكّد الخطاب أن "حلايب وشلاتين أراض مصرية يقطنها مواطنون مصريون تحت السيادة المصرية".