الرياض تهدّد بعملٍ عسكري ضدّ الدوحة إذا نشرت أنظمة صواريخ روسيّة

طالبت المملكة العربية السعودية الرئيس الفرنسي بالضغط على قطر ل"ثنيها عن شراء منظومة الدفاع الجوي اس-400 الروسية", حيث هدّدت المملكة باللجوء إلى "عملٍ عسكري" إذا ما نشرت الدوحة المنظومة الجوّية.

لوّحت السعودية باللجوء للخيار العسكري ضدّ قطر في حال نشر الأخيرة لمنظومة الدفاع الجوّي اس-400 الصاروخية الروسية, حيث طالب العاهل السعودي, الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفرنسي, إيمانويل ماكرون ببذل الضغط على الدوحة للحيلولة دون تحقيق هذه الخطوة, وفقاً لما نشرته صحيفة لوموند الفرنسية.

وأشارت لوموند إلى الرسالة التي بعثها الملك سلمان إلى ماكرون, والتي أبدى فيه قلقه "البالغ" حول المفاوضات الجارية بين قطر وروسيا بخصوص نشر الدوحة منظومة اس-400.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنّ العاهل السعودي أكّد في رسالته للرئيس الفرنسي على "استعداد المملكة لاتّخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإزالة هذا النظام الدفاعي, بما في ذلك العمل العسكري", كما طلب من ماكرون التدخّل "لثني قطر عن نشر المنظومة وحماية السلام في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أنّ قطر وروسيا قد وقّعتا اتّفاقاً في مجال "التعاون العسكري والفنّي" في العام الماضي, حيث ذكر سفير الدوحة لدى موسكو إنّ مشاورات جارية لشراء منظومة الدفاع الجوّي اس-400, في ظلّ قطيعةٍ تامّة بين قطر وعددٍ من دول الخليج العربي على خلفية اتّهامات للدوحة بدعمها للإرهاب في المنطقة.