"الحلبوسي" من القاهرة: حققنا انجاز باختيار الرئيس ورئيس الوزراء.. والبعض راهن على عدم التوافق

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أهمية المرحلة القادمة بالنسبة للعراق الذي يقابله تحديات عدة سيكون قادر على تخطيها.

قال محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي إن العراق أحدث، أمس الثلاثاء، خطوة غاية في الأهمية كانت أطراف عدة تراهن على عدم حدوثها بهذه السرعة.

وأوضح الحلبوسي في مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قبيل مشاركته في افتتاح أعمال جلسة البرلمان العربي، إن العراق والبرلمان مضى أمس باختيار الرئيس بصورة غاية في الديمقراطية، في وقت راهن البعض على عدم حدوثها إلا أن البرلمان تمكن من اجتياز هذه الخطوة وهذا التحدي الكبير في مسار عمليته السياسية، إضافة إلى تكليف رئيس الحكومة وتركه لتشكيل الحكومة في مدة أقصاها ٣٠ يوماً.

وشدد الحلبوسي على أن العراق سيتمكن من تشكيل حكومة قادرة على المضي قدماً في خدمة العراق والسعي على إعادة البناء للمؤسسات التي تأثرت من حرب العراق على الإرهاب.

وأشار إلى أن العراق  خلال حربه على إرهاب تنظيم داعش كان ساحة للدفاع عن العرب والعالم أجمع وأن داعش لم يكن ليستهدف العراق وحده بل إنه شكل تهديداً للعالم بأسره.

ولفت إلى عمق العراق العربي وتمسكه به قائلاً: "نحن جزء من الأمة العربية ووجودنا اليوم في الجامعة العربية وبدعوة من البرلمان العربي تأكيد على أننا لا يمكن أن ننفصل عن عمقنا العربي".، وشدد "الحلبوسي" على أن العراق ليس بحاجة للانفتاح على محيطه العربي بل هو جزء من الأمة العربية، و"أن وجودنا اليوم مع رئيس البرلمان العربي يؤكد أننا كنا ومازلنا وسنبقى البوابة الشرقية للأمة العربية".

وبدوره رحب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي بالحلبوسي مؤكداً دعم البرلمان العربي لسيادة وأمن العراق ونجاح العراق في انتخابات رئاسته، وأكد الدكتور السلمي على عمق العلاقات التي تربط البرلمان العربي مع مجلس النواب العراقي، موضحا إنه تم الاتفاق على المزيد من التعاون والتنسيق وتوحيد المواقف تجاه القضايا العربية الهامة والاستراتيجية في كافة المحافل الإقليمية والدولية لما فيه مصلحة الشعب العراقي الشقيق والشعب العربي الكبير، مؤكدا إن البرلمان العربي يدعم تعزيز العلاقات العربية – العربية سواء على المستويات الرسمية أو الشعبية.

وأتفق المسؤولان في ختام مباحثاتهما اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على إسناد جهود العراق لدعم اللاجئين والنازحين العراقيين والقضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابي، واستكمال محاربة الإرهاب فكريا بعد مكافحته أمنيا وعسكريا.

وتعد زيارة رئيس مجلس النواب العراقي إلى مصر هي وجهته الخارجية الأولى بعد انتخابه، ومن المقرر أن يلتقي الحلبوسي خلال زيارته بالأمين العام للجامعة العربية احمد أبوالغيط، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال، كما يعقد مؤتمرا صحفيا في ختام زيارته غدا الخميس.