الحكومة القبرصيّة تتقدّم بشكوى رسمية للأمم المتّحدة ضدّ تركيا

أفادت وسائل إعلام قبرصيّة الحكومة تقدّمت بشكوى رسمية ضدّ تركيا أمام الأمم المتّحدة, وذلك بسبب انتهاكات أنقرة لمجال قبرص الجوّي ومياهها الإقليميّة.

وأفاد موقع "قبرص ميل" أنّ نائبة مندوب قبرص في الأمم المتّحدة, بولي ايوانو بعثت رسالة إلى الأمين العام للمنظومة الأمميّة, تضمّنت وثيقتين فيهما "تفاصيل عن انتهاكات" قامت بها الدولة التركيّة ضدّ قبرص في شهر آب من العام الجاري.

وأوضح الموقع أنّ ابواتو قالت في رسالتها إنّ "استمرار هذه السياسات من قبل تركيا يعدّ انتهاكاً للقانون الدولي وخرقاً للقواعد والأنظمة الدولية ويشكل تهديداً مستمراً للسلم والأمن الدوليين, وله تأثير سلبي على الاستقرار الإقليمي, ويعرّض سلامة الطيران المدني الدولي للخطر, كما يخلق صعوبات في الحركة الجوّية القبرصية ويمنعها".

وأضافت الرسالة أنّ الدولة التركيّة "واصلت مضايقاتها للطائرات المدنيّو والعسكريّة بشكل ممنّهج  في منطقة معلومات الطيران في نيقوسيا عبر مكالمات لاسلكية", معتبرة أنّ هذه الإجراءات التركيّة تهدف إلى "تقويض سيادة قبرص, وتعزيز الانقسام الفعلي الحالي وتحديث وضع الكيان الانفصالي من خلال المطالبة بمجال جوّي مزعوم فوق الأراضي المحتلّة للجمهورية".

وأكّدت ايوانو على أنّ هناك "دولة قبرصيّة واحدة فقط" ألا وهي "جمهورية قبرص" مشيرة إلى أنّ عدّة قرارات صدرت من مجلس الأمن الدولي "نصّت على وحدة الأراضي القبرصيّة".