الحرب التجاريّة بين الولايات المتّحدة والصين في توسّع مستمر

دخل القرار الأمريكي بفرض رسومٍ جمركيّة على واردات الصين حيّز التنفيذ, في ظلّ "حربٍ تجاريّة" بين واشنطن وبكّين, وفقاً لمراقبين اقتصاديّين, فيما أكّد مسؤولون في البيت الأبيض أنّهم لن يسمحوا للصين ب"الممارسات التجاريّة غير النزيهة".

دخلت الحرب التجاريّة بين الولايات المتّحدة الأمريكيّة والصين مرحلةّ تصعيد واضحة, بعد فرض واشنطن رسوم جمركيّة جديدة على بضائع صينيّة, فيما حذّر خبراء اقتصاديّون من الخطوة الأمريكيّة, التي من المتوقّع أن تردّ عليها بكّين وتفرض رسوماً مماثلة.

وقال وزير الخارجيّة الأمريكي, مايك بومبيو إنّ واشنطن تعمل على "تحقيق نتيجة ترغم الصين على التصرّف بالشكل الذي نتوقّعه من قوّة عالميّة" مشيراً إلى أنّ بكّين "تخوض حرباً تجاريّة مستمرّة منذ سنوات مع أمريكا", كما أكّد أنّه "لا يمكن سرقة الملكيّة الفكريّة" وذلك لضمان تحقيق "الشفافيّة ودولة القانون".

ويرى مراقبون أنّ الصين ستبادر إلى فرض رسومٍ جمركيّة على واردات من المنتجات الأمريكيّة, التي تُقّدر قيمتها ب60 مليار دولار, في الوقت الذي ينتقد فيه الرئيس دونالد ترامب "الممارسات التجاريّة" التي تقوم بها بكّين ووصفها ب"غير النزيهة" فيما يتعلّق بإرغام الصين الشركات الأمريكيّة التي ترغب في الدخول إلى الأسواق الصينيّة على "تقاسم مهاراتها التقنيّة" الأمر الذي تعتبره واشنطن "سرقة للملكيّة الفكريّة".

وفي تعليقها على الحرب التجاريّة بين واشنطن وبكّين, قالت وكالة "فيتش" الأمريكيّة للتصنيف الائتماني إنّ هذه الحرب "باتت واقعاً", مضيفةً أنّ سياسات الولايات المتّحدة التجاريّة الحمائيّة بلغت درجة التأثير فعليّاً على النمو العالمي".